ونَزَعَتِ الخَيْلُ سَنَناً: جَرَتْ طَلَقاً.
و {وَنَزَعْنا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيداً} (٣٠).
والنَّزَعَةُ: الطَّريْقُ في الجَبَل. وما انْحَسَرَ عَنْه الشَّعَرُ من أعْلى الجَبِيْن، وقَد نَزِعَ الرَّجُلُ، وهو أنْزَعُ.
والنَّزْعَةُ والنَّزَعَةُ (٣١) -جَميعاً-: نَبْتٌ من البُهْمى ليس لها زَهْرَةٌ ولا ثَمَرَةٌ يَقْطَع ألْبَانَ الإِبل إِذا رَعَتْه.
وغَنَمٌ نُزْعٌ (٣٢): حَرْمى.
والنَّزُوْعُ: الجَمَلُ يُنْزَعُ عليه الماءُ من البِئْر وَحْدَه، ويُقال: بئْرٌ نَزُوْعٌ ونَزِيْعٌ - جميعاً-: إِذا اسْتُسْقِيَ منها باليَد، وللماء نُزْعٌ ونَزْعٌ (٣٣): أي هو بَعيدُ المَنْزَع.
والمَنْزَعَةُ في البِئر: المَثَابَة.
وهذا شَرابٌ طَيِّبُ المَنْزَعَة: أي طَيِّبُ مَقْطَع الشُّرْب.
والنَّزِيْعُ: البَعيدُ. والغَرِيب أيضاً.
والنَّزَائعُ من الخَيْل والنِّساء: التي تُجْلَبُ إِلى غير بِلادِها ومُنْتَتَجِها.
والتَّنَازُعُ: التَّجَاذُبُ والاخْتِلاف.
وخَرَجَ نازِعَ يَدِه: أي نَزَعَ يَدَه من الطّاعَة.
(٣٠) سورة القصص ٧٥/.
(٣١) «والنزعة» -الثانية-لم ترد في ك.
(٣٢) هكذا ضبطت الكلمة في الأصل، وقد ورد في المعجمات ضبطها بضمتين أو بضم النون وتشديد الزاي المفتوحة.
(٣٣) هكذا ضبطت الكلمتان في الأصل، ولم نجدهما في المعجمات.