والرِّزْنُ: مِثْلُ الأكَمَةِ والجَبَلِ الصَّغِيرِ يَزْحَمُ الوادِيَ ويَدْخُلُ فيه فيَحْبِسُ الماءَ، وجَمْعُه رُزُوْنٌ ورِزَانٌ وأرْزَانٌ.
والرُّزُونُ: بَقايا سَيْلٍ تَبْقَى في أجْرَافٍ تَضُمُّ الوادي؛ في قَوْلِ هُذَيْلٍ (٤).
والجَبَلانِ يَتَرَازَنَانِ: أي يَتَنَاوَحَانِ.
وفلانٌ في رِزْنِ فلانٍ: أي في ناحِيَتِه.
وهو مُرَازِنُه: أي مُحَالُّه (٥).
وماءٌ رَزِنٌ بَيِّنُ الرُّزُوْنِ: أي قَلِيْلٌ.
ويُقال للكُوَّةِ: رَوْزَنَةٌ -فارِسِيَّةٌ-.
رنز:
الرُّنْزُ: لُغَةٌ في الرُّزِّ.
نزر:
نَزُرَ الشَّيْءُ يَنْزُرُ نَزْراً ونَزَارَةً: أي قَلَّ. وعَطَاءٌ مَنْزُوْرٌ: قَليلٌ. وامْرَأةٌ نَزُوْرٌ:
قَليلةُ الوَلَدِ.
والتَّنَزُّرُ: التَّقَلُّلُ. وهو-أيضاً-: التَّعَصُّبُ لنِزَارِ بن مَعَدٍّ.
ونَزَرْتُ فلاناً عَمَّا وَرَاءَ ظَهْرِه: أي سَألْتُه عن خَبَرِه.
ونَزَرْتُه بكلامٍ في وَجْهِه. وكَلَّمْتُه مُنَازَرَةً.
والنَّزْرُ: الإِلْحَاحُ في السُّؤالِ، يُقال: نَزَرَه يَنْزُرُه.
ولَقِحَتِ الحَرْبُ عن نُزُرٍ (٦)، كَما يُقال: عن حِيَالٍ (٧).
(٤) لعلَّه يعني بذلك قول أبي ذؤيب الوارد في ديوان الهذليّين:١/ ٥، ونصه بتمامه فيه:
حتى إذا جَزَرَتْ مياهُ رزونه وبأيّ حِينِ مَلاوَةٍ تتقطَّعُ.
(٥) كذا في الأصل وك، وله معنىً مقبول. وفي التّكملة والقاموس: مُخالُّه-بالخاء المعجمة-، وله معنىً مقبول أيضاً.
(٦) ضُبطت الكلمة في الأصل وك بسكون الزّاي، وما أثبتناه هو نصُّ القاموس.
(٧) في ك: عن حيار.