ورَجُلٌ فِزْرٌ -وقَوْمٌ أَفْزَارٌ -: خَفِيْفُ الظَّهْرِ من العِيَالِ.
والْفَازِرُ (٢٠): طَرِيقٌ في رَمْلَةٍ في دَكادِكَ لَيِّنَةٍ كأنَّه صَدْعٌ في الأرْضِ مُنْقَادٌ طَوِيْلٌ، وكذلك الفُزْرَةُ.
وأرْضٌ مَفْزُوْرَةٌ: مَحْدُوْدَةٌ.
والأفْزَرُ: الأقْعَسُ.
والفِزْرُ: الرَّجُلُ المُنْكَسِرُ الظَّهْرِ، وقد فَزَرَ ظَهْرَه: كَسَرَه. وقيل: الْأَفْزَرُ الأحْدَبُ، وامْرَأةٌ فَزْرَاءُ. ومنه اشْتُقَّ فَزَارَةُ.
وعُوْدٌ فَزِرٌ: سَرِيْعٌ الانكِسَار.
والفِزْرُ: قَطِيْعٌ من الغَنَمِ، وجَماعَةٌ من المِعْزى خاصَّةً، والجَدْيُ نَفْسُه.
وفي المَثَلِ (٢١): «لا أفْعَلُه حتّى تَجْتَمِعَ مِعْزى الفِزْرِ»، و (٢٢) «لا آتِيْكَ (٢٣) مِعْزى الفِزْرِ»، وهو سَعْدُ بنُ زَيْدٍ كانَ أنْهَبَ غَنَمَه بعُكاظ.
والفِزْرُ: أصْلُ الشَّيْءِ في النَّاسِ وغَيْرِهم.
والْفَازِرُ: ضَرْبٌ من النَّمْلِ فيه حُمْرَةٌ. والفَزَارَةُ: الأُنْثَى من النِّمَال.
زفر:
الزَّفْرُ والزَّفِيْرُ: أنْ يَمْلأَ الرَّجُلُ صَدْرَه غَمّاً ثُمَّ يَزْفِرُ به. والْإِزْفِيْرُ: نَعْتٌ من الزَّفِير.
والمَزْفُوْرُ: الشَّدِيدُ تَلاحُمِ المَفَاصِلِ. وما أشَدَّ زَفْرَةَ هذا البَعِيرِ: أي هو مَزْفُوْرُ الخَلْقِ.
والزُّفَرُ: السَّيِّدُ. والنَّهرُ الكثيرُ الماءِ. والبَحْرُ. والرَّجُلُ الكَثِيرُ العَطِيَّةِ.
(٢٠) وهي الفارزة (بتقديم الرّاء على الزّاي) في العين والتّكملة والقاموس.
(٢١) ورد بنصِّ: (لا أفعل ذلك معزى الفِزْر) في أمثال أبي عبيد:٣٨٤ والتّهذيب والمستقصى: ٢/ ٢٥١ واللسان والتاج، وبنصِّ: (حتّى تجتمع معزى الفِزْر) في المستقصى:٢/ ٥٧.
(٢٢) وهذا مَثَلٌ آخر، وقد ورد بهذا النص في الصحاح ومجمع الأمثال:٢/ ١٦٣ واللسان والقاموس.
(٢٣) في ك: ولا ابيك.