وخُذْ هذا الأمْرَ بزَوْبَرِه: أي بكُلِّيَّتِه (٣٦)، وبزَابِرِه (٣٧) /٢٨٦ أ وبِزِئْبِرِه.
والزُّبْرَةُ: كَوْكَبٌ في بُرْجِ الأسَد.
والزَّبْرُ: طَيُّ البِئْرِ بالحِجَارَة.
والزَّبِيْرُ: أوَّلُ طِيْنٍ في البِئر عِنْدَ ظُهُوْرِ الماء، يُقال: دَنَا زَبِيْرُ البِئْرِ: أي بَلَلُها. وسُمِّيَ أبو عَبْدِ اللهِ بن الزَّبِيْرِ به.
والزَّبِيْرُ: الدّاهِيَةُ، والزَّوْبَرُ: مِثِّْلُها.
وزَبَرُ الجَبَلِ: حَيْدُه وحَرْفُه.
وفلانٌ ذُو زَبْرٍ: أي عَقْلٍ وسَدَادٍ.
والتَّزْبِيْرُ: أنْ تَجُرَّ (٣٨) الشّعرَ فلا تُسَوِّيَه.
وزَبَّرَ (٣٩) القِرْبَةَ: مَلَأَها.
وهو كَثِيرُ الزَّبْرِ: أي الكَلام.
وزَبَرَتِ المَرْأَةُ بزَوْجِها: أي طَمَحَتْ به.
وزَبَرْتُ المَتَاعَ: نَقَضْتَه (٤٠).
الزَّرْبُ: مَوْضِعُ الغَنَمِ، وكذلك الزَّرِيْبَةُ.
والزَّرْبَةُ: قُتْرَةُ الرامي، يُقال: انْزَرَبَ في جُحْرِه أي انْجَحَرَ.
والزَّرْبُ: كهَيْئَةِ التَّنُّوْرِ إلاّ أنَّه أوْسَعُ منه.
والزُّرْبِيَّةُ -والجميع الزَّرَابِيُّ -: من القُطُوْعِ الحِيْرِيَّة (٤١).
(٣٦) في الأصل: بكلينه، والتّصويب من ك.
(٣٧) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصل وك، وضُبطت بفتح الباء في الصحاح واللسان، وبالهمز في
الصحاح أيضاً.
(٣٨) كذا في الأصل وك بالرّاء المهملة، وبالزّاي في التاج.
(٣٩) هكذا ضُبط الفعل في الأصل وك، وضُبط بتخفيف الباء في التّكملة والتاج.
(٤٠) كذا في الأصل بالقاف، وفي ك والتّكملة والتاج: نفضته-بالفاء-.
(٤١) في ك: الحبرية.