وسَمَاءٌ رَزِمَةٌ: مُصَوِّتَةٌ.
ورَزَمَتِ الناقَةُ تَرْزُمُ رُزُوْماً: إذا قامَتْ من إعْيَاءٍ أو هُزَالٍ، وهي رَازِمَةٌ، والجَمْعُ رَزْمى.
والرُّزَامُ (٥٣): الذي لا يَقْدِرُ على النُّهُوضِ من شِدَّة الهُزَال.
والْمِرْزَامَةُ: الناقَةُ الفارِهَةُ.
والرَّازِمُ: المُشْرِفُ على الهَلاك.
والرِّزْمَةُ: ما شُدَّ في ثَوْبٍ واحِدٍ. ورَزَّمْتُ الثَّوْبَ تَرْزِيماً.
ورَزَمْتُ الشَّيْءَ رَزْماً: جَمَعْته.
والرِّزْمَةُ: ما يَبْقَى في الجُلَّةِ من التَّمْرِ.
والرِّزم: الغَرَائِرُ التي فيها الطَّعَامُ.
والمِرْزَمُ: كَوْكَبٌ له نَوْءٌ، وهُما مِرْزَمَانِ.
ورَزَمَ الشَّتَاءُ رَزْمَةً (٥٤) شَدِيدةً: أي بَرَدَ؛ فهو رَازِمٌ. وبه سُمِّيَ نَوْءُ المِرْزَم.
وأُمُّ مِرْزَمٍ: رِيْحٌ بارِدَةٌ.
والمُرَازَمَةُ في الأكْلِ: المُعَاقَبَةُ بَيْنَ الأطْعِمَةِ،
و ١٦ - في الحَدِيث (٥٥): «إذا أكَلْتُمْ فَرَازِمُوا». والإِبلُ تُرَازِمُ أيضاً: تَرْعَى الحَمْضَ مَرَّةً والخُلَّةَ أُخْرَى، وفُسِّرَ الحَدِيثُ على مَعْنى: احْمَدُوا اللَّهَ بَيْنَ اللُّقْمَةِ واللُّقْمَة.
و (٥٦) رَازَمَتِ (٥٧) الإِبلُ المَرْعى: لازَمَتْه، والرَّجُلُ أهْلَه مُرَازَمَةً: لم (٥٨) يَبْرَحْ.
والمُرْزِمُ: الثَّابِتُ في مَوْضِعِه.
(٥٣) هو (الرازم) في القاموس.
(٥٤) لم تُضبط الرّاء والزّاي في الأصل، وضُبطا كلاهما بالفتح في ك، وما أثبتناه هو ضبط المعجمات.
(٥٥) ورد الحديث في التّهذيب والمقاييس والصحاح والأساس والفائق:٢/ ٥٤ واللسان والقاموس.
(٥٦) سقط حرف العطف من الأصلين فزدناه.
(٥٧) في الأصل وك: رزمت، والصّواب ما أثبتنا.
(٥٨) في الأصل وك: ولم، وحرف العطف زائد.