ويُقال للفِيْلِ والأسَدِ: رُزَمٌ؛ لأنَّه يَرْزِمُ على قِرْنِه فلا يُفْلِتُه.
والجاثُوْمُ يُقال له: الرّازِمُ.
ومُرَازَمَةُ السُّوْقِ: أنْ تَشْتَرِيَ منها دُوْنَ مِلْءِ الأحْمَالِ.
ورَزِمَ (٥٩) الرَّجُلُ رَزَمَةً: أي ماتَ مَوْتَةً.
ورَزَمَ رُزُوْماً: خَوى من الجُوْعِ.
ورَزَمَتْ به أُمُّه: رَمَتْ به.
زرم:
الزَّرِمُ من السَّنَانِيْرِ والكلابِ: ما يبقى جَعْرُه في دُبرِه، والفِعْلُ: زَرِمَ، ولذلك يُسَمّى السِّنَّوْرُ أزْرَمَ.
والإِزْرَامُ: القَطْعُ، أَزْرَمَ بَوْلُه، وأَزْرَمَه غَيْرُه،
و ١٤ - في الحَدِيثِ (٦٠):
«لا تُزْرِمُوا ابْني». وَزَرِمَ البَوْلُ: انْقَطَعَ.
ورَجُلٌ زَرِمٌ: ذَلِيْلٌ قَليلُ الرَّهْطِ. وهو الخَدِرُ (٦١) أيضاً.
والزَّرَمُ: الخَدَرُ (٦٢).
وازْرَأَمَّ: انْقَبَضَ.
وهو مُزْرَئِمٌّ عَلَيَّ: أي غَضْبَان.
وغَدَاةٌ مُزْرَئِمَّةٌ: بارِدَةٌ.
وازْرَأَمَّ الشاعِرُ: ذَهَبَ شِعْرُه وانْقَطَعَ. وأصْلُه مِنْ زَرِمَ البَيْعُ: انْقَطَعَ.
والزَّرْمُ: الوِلادُ، زَرَمَتْ به أُمُّه: رَمَتْ به.
(٥٩) كذا ضُبط الفعل في الأصل، وضُبط بفتح الزّاي في التّكملة والقاموس، وورد مصدره (رزماً) في التاج. وسقطت جملة (ورزم الرجل) من ك.
(٦٠) ورد في غريب أبي عبيد:١/ ١٠٣ والتّهذيب والمقاييس والصحاح والفائق:٢/ ١٠٧ واللسان والتّاج.
(٦١) كذا في الأصل وك بالخاء المعجمة والدال المهملة، وتراجع التعليقة الآتية.
(٦٢) هكذا وردت هذه الفقرة في الأصل وك، وفي التّكملة والقاموس: الزَّرْمُ الحَذَر (بسكون الرّاء في الأُولى وبحاء مهملة وذال معجمة في الثانية)، ولا بدَّ أنَّ تصحيفاً قد طرأ عليها هنا أو هناك.