زمر:
الزَّمْرُ بالْمِزْمَارِ (٦٨)، زَمَرَ يَزْمِرُ (٦٩) زَمْراً، وجَمْعُه مَزَامِيْرُ. والزَّمَّارَةُ: جَمْعُ الزَّامِرِ. ومنه مَزَامِيْرُ داوُوْدَ عليه السَّلام.
والزُّمَارُ والزِّمَارُ: صَوْتُ النَّعَامِ.
والزُّمْرَةُ: فَوْجٌ من النَّاسِ، وجَمْعُها زُمَرٌ، وكذلك الزَّوْمَرُ.
وزَمَرَ الظَّبْيُ: أي نَفَزَ (٧٠)؛ زَمَرَاناً.
والزَّمَّارَةُ: الزانِيَةُ؛ في قَوْلِ مَنْ يَرْوِي
١٦ - الحَدِيثَ: «نُهِيَ عن كَسْبِ الزَّمَّارَةِ» (٧١). وهو السّاجُوْرُ. والغُلُّ.
وشاةٌ زَمِرَةٌ: قَلِيلةٌ الصُّوْفِ، وشِيَاهٌ زَمِرَاتٌ.
ورَجُلٌ زَمِرٌ: قَليلُ الخَيْرِ.
والزَّمِرُ (٧٢): القَصِيْرُ الصَّغِيرُ. وزِمَارُ البِهَامِ: صِغَارُها.
واسْتَزْمَرَ (٧٣) الرَّجُلُ: تَصَاغَرَ.
ولَحْمٌ زَمَارِيْرُ: أي مُتَقَبِّضٌ.
وزَمْزَرْتُ الوِعَاءَ: إذا حَرَّكْتَه بَعْدَ المَلْءِ ليَأْتَبِطَ أي يَسْتَوي.
وزُمِرَ به في السِّجْنِ: أي قُذِفَ به.
والمُزْمِرُ من النَّبَاتِ: المُجْتَمِعُ بَعْضُه إلى بَعْضٍ كهَيْئَة الزُّمَرِ، وقد أزْمَرَ إزْمَاراً.
وزَمَرْتُ القِرْبَةَ: مَلَأْتها.
(٦٨) في الأصل وك: الزَّمْرُ المزمارُ، وما أثبتناه من العين والتّهذيب واللسان.
(٦٩) أشار في الأصل إلى جواز ضمِّ الميم أيضاً.
(٧٠) كذا في الأصل ومعناه الوثب، وفي التّكملة: نقز؛ وهو بمعناه أيضاً، ولكنه في ك والقاموس: نفر-بالرّاء المهملة-.
(٧١) ورد الحديث بهذا النصّ في العين وغريب أبي عبيد:١/ ٣٤١ والتّهذيب والمقاييس والصحاح والفائق:٢/ ١٢٢ واللسان والتاج.
(٧٢) هو الزَّمِير في اللسان والقاموس، وزِمِرُّ-بكسر الزّاي وتشديد الرّاء- في اللسان أيضاً.
(٧٣) في ك: واسترمز.