وزَمَرْتُ فلاناً بفلانٍ: أغْرَيْتَه به.
والزِّمَارُ: الغِرْسُ على رَأْسِ الوَلَدِ، والجَمْعُ أزْمِرَةٌ.
مزر:
المِزْرُ: نَبِيْذُ الشَّعِيْرِ والحُبُوْبِ، وقيل: نَبِيذُ الذُّرَةِ خاصَّةً.
والْمَزَارَةُ: مَصْدَرُ الرَّجُلِ المَزِيْرِ القَوِيِّ في الأُمُورِ النّافِذِ فيها.
والمَزَارَة: الكَثِيرةُ، وما أَمْزَرَهُ (٧٤).
والمَزْرُ: الذَّوْقُ، والتَّمَزُّرُ مِثْلُه. والشُّرْبُ القَلِيلُ، وقيل: الشُّرْبُ بمَرَّةٍ.
والمَزْرُ: دُوْنَ القَرْصِ، مَزَرْتُه مَزْراً.
ومَزَرْتُ القِرْبَةَ، وقِرْبَةٌ مَمْزُوْرَةٌ: أي مَمْلُوْءَةٌ، ومَزَّرْتُها تَمْزِيْراً فهي مَمْزُوْرَةٌ.
ومَزَرَ (٧٥) فلانٌ فلاناً: غاظَه.
مرز:
تقول: امْرُزْ لي من هذا العَجِيْنِ مَرْزَةً: أي قِطْعَةً.
والمَرْزُ: القَرْصُ باليَدِ.
والمَرْزَتَانِ في الأُذُنَيْنِ: هما النّاتِئتانِ فَوْقَ الشَّحْمَةِ.
(٧٤) هكذا وردت هذه الفقرة في الأصل وك، ولم يتَّضح المراد منها.
(٧٥) أشار في الأصل إلى جواز تشديد زاي الفِعل أيضاً.