والمُسْتَنْزِلُ: مِثْلُ النَّزِلِ.
والنَّزَالَةُ والنَّزَلُ: الكَثْرَةُ، فلانٌ نَزِلٌ، وما أَنْزَلَهُ.
ورَجُلٌ ذو نَزْلٍ (٤) ونُزُلٍ: أي فَضْلٍ.
وهذا الطَّعَامُ لِنَزْلَةِ فلانٍ: أي أكْلَتِه في مَرَّةٍ.
والنِّزَالُ في الحَرْبِ: أنْ يَنْزِلَ الفَرِيْقَانِ فَيَتَضَارَبُوا (٥). ونَزَالِ: أي انْزِلْ ونَازِلْ، ونَزَّالِ -بالتَّشْدِيْد-أيضاً.
والنِّزَالَةُ: السَّفَرُ، ما زِلْتُ أنْزِلُ: أي أُسَافِرُ. وهي الضِّيَافَةُ أيضاً، كُنّا في نِزَالَتِه ونُزَلائِهِ وأَنْزِلائِهِ. والنَّزِيْلُ: الضَّيْفُ.
والنَّزِلُ (٦): المُجْتَمِعُ.
وأرْضٌ نَزِلَةٌ ومَكانٌ نَزِلٌ: إذا سالَ من أدْنى مَطَرٍ. وهو من الأوْدِيَةِ:
الضَّيِّقُ.
والمُنْزَلُ: المَنِيُّ، من قَوْلهم: أَنْزَلَ أي أمْنى. والنُّزَالَةُ: ما أنْزَلَه الفَحْلُ من مائه.
وفلانٌ من نُزَالَةِ سَوْءٍ: إذا (٧) كانَ لَئِيْمَ الأبِ.
ونَزَلَ القَوْمُ: أتَوْا مِنىً.
وتَرَكْنَاهم على نَزِلاتِهِم (٨): أي على حَالِهِم التي كانوا عليها.
وأَنْزَلَتِ الناقَةُ: نَزَلَ اللَّبَنُ في ضَرْعِها.
(٤) كذا الضبط في الأصلين بفتحٍ فسكون، وهو في المعجمات بالتّحريك أو بضمٍّ فسكون.
(٥) في الأصل وك: فيتضاربون، وما أثبتناه من اللسان والقاموس.
(٦) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصل وك، وهي مضبوطة بكسر النُّون وسكون الزّاي في التّكملة ونصِّ القاموس، ورُوي في التّاج أنَّ الجوهري ضبطها ككَتِف-أي بفتح فكسر-.
(٧) هنا ينتهي نقص النسخة (م)، ومن هنا تبدأ المقابلة.
(٨) ضُبطت الكلمة في ك بفتح الزّاي، ونُصَّ في القاموس على جواز كسر الزّاي وفتحها.