ورَجُلٌ فُزْعَةٌ: كثِيرُ الفَزَع، وفُزَعَةٌ: يُفَزَّعُ به ويُفْزَعُ منه، وفَزَّاعَةٌ: يُفَزِّعُ النّاسَ كثيراً.
وهو لنا مَفْزَعٌ: أي نَفْزَعُ إليه، ومَفْزَعةٌ: أي نَفْزَعُ منه، ويَسْتوي فيهما الواحِدُ والتَّثْنِيَة والجَمْع والتَّذكير والتأنيث.
وفَزِعَ فَزَعاً: أغاثَ، وكذلك أفْزَعَ.
يعقوب (٣٦): أفْزَعْتَ القَوْمَ: إِذا فَزِعُوا إليك فَأغَثْتَهم. وأفْزَعْتَهم -أيضاً-:
أحْلَلْت بهم الفَزَعَ.
عزف:
كُلُّ لَعِبٍ: عَزْفٌ.
والمَعَازِفُ: المَلاهي، الواحِدُ عَزْفٌ ومَعْزِفَةٌ (٣٧).
والمِعْزَفُ: اسْمٌ خاصٌّ لِضَرْبٍ من الطَّنَابيرِ تَتَّخِذُه أهْلُ اليَمَن.
والعَزْف (٣٨): صَرْفُ النَّفْس عن الشَّيء.
والعَزُوْفُ: الذي لا يَكادُ يَثْبُت على خُلَّة خَليل.
وعَزْفُ الرِّياح: دَوِيُّها.
والعَزِيْفُ: صَوْتُ الجِنّ.
وعَزَفَ البَعيرُ: نَزَتْ (٣٩) حَنْجَرَتُه عِنْد المَوْت.
والعَزّافُ: رَمْلٌ لِبَني سَعْدٍ.
(٣٦) هو ابن السكيت الذي سلفت الاشارة اليه.
(٣٧) هكذا ضبطت الكلمتان في الأصل، وهما في القاموس «عزف» بضم فسكون و «معزفة» كمكنسة.
(٣٨) وضمت العين في الأصل، ولم نر له وجهاً؛ إلا إذا كان محرفاً من «العزوف».
(٣٩) في الأصلين: «نزا حنجرته»، والتصحيح من العباب والتكملة وغيرهما وقد رواها في العباب عن ابن عباد.