وما في البِئْرِ زُبَالَةٌ: أي شَيْءٌ من الماء، وبه سُمِّيَتْ زُبَالَةُ البادِيَةِ؛ وهي ماءَةٌ لِبَني أسَدٍ.
وأتَانَا بالزِّئْبِلِ: أي بالدّاهِيَةِ.
لبز:
اللَّبْزُ: الأكْلُ الجَيِّدُ، لَبَزَ يَلْبِزُ لَبْزاً. وضَرْبُ النّاقَةِ بجُمْعِ خُفِّها ضَرْباً لَطِيْفاً في تَحَامُلٍ.
بلز (٢٧):
امْرَأةٌ بِلِزٌ: ضَخْمَةٌ. وقيل: خَفِيْفَةٌ.
والْبِلِزُّ (٢٨): الشَّدِيْدُ القَصِيْرُ.
و (٢٩) غُلامٌ بَلْأَزٌ -على وَزْنِ بَلْعَزٍ-: غَلِيْظٌ صُلْبٌ، وبِلْئِزٌ: مِثْلُه.
والبَلازَةُ: العَدْوُ.
وبَلْأَزَ الرَّجُلُ حَتّى شَبعَ: أي أكَلَ.
وابْتَلَزْتُ منه شَيْئاً: أي أخَذْتُ، وهي المُبَالَزَةُ.
زلب (٣٠):
زَلِبَ الصَّبِيُّ بأُمِّه: لَزِمَها ولم يُفَارِقْها.
الزّاي واللاّم والميم
لزم:
اللُّزُوْمُ: مَصْدَرُ لَزِمَ يَلْزَمُ، ولازَمَ لِزَاماً، والمَفْعُولُ: مَلْزُوْمٌ. وقَوْلُه
(٢٧) لم يرد هذا التّركيب في العين، ولم ينبِّه المؤلّف على ذلك. وورد في اللسان والقاموس.
(٢٨) كذا الضبط في الأُصول، وبتخفيف الزّاي في التّهذيب واللسان والقاموس، ورُوِيَ في التّاج تشديد اللاّم المكسورة.
(٢٩) سقط حرف العطف من م.
(٣٠) لم يرد هذا التّركيب في العين، ولم يذكر المؤلّف إهمال الخليل إيّاه، ووردت الرواية عن العين في التّهذيب والتّكملة، كما ورد التّركيب فيهما وفي اللسان والقاموس.