والنَّزْبُ: النَّبْزُ (٢٥) باللَّقَبِ.
نبز:
النَّبْزُ: اللَّقَبُ.
والنِّبْزُ: قِشْرُ النَّخْلَةِ الأعْلَى.
ورَجُلٌ نَبِزٌ: وهو اللَّئِيْمُ في حَسَبِه وخُلقِه.
بزن (٢٦):
يُقال للإِبْزِيمِ: إبْزِيْنٌ.
وذَكَرَ الأَبْزَنَ في الباب.
وبَازَنَ بالحَقِّ: جاءَ به وقَضى.
زنب (٢٧):
فلانٌ يَمْشي الزَّانَبى (٢٨): أي في بُطْءٍ.
والزَّيْنَبُ: الجَبَانُ من الرِّجال.
وسُمِّيَتِ المَرْأةُ زَيْنَباً.
وزُنَّابَةُ العَقْرَبِ: قَرْنُها.
والزِّيْنَابَةُ (٢٩): سَمَكَةٌ دَقِيْقَةٌ.
الزّاي والنُّون والميم
زنم:
زَنَمَتَا الفُوْقِ: شَرْخاها.
(٢٥) كذا ضُبطت كلمتا النزب والنبز في الأُصول، وضبطتا بالتحريك في التّهذيب والتّكملة واللسان ونصِّ القاموس. وفي م: والنزب والنبز باللقب.
(٢٦) لم يرد هذا التّركيب في العين، ولم ينبّه المؤلّف على ذلك. وورد في التّهذيب والصحاح والتّكملة واللسان والقاموس.
(٢٧) لم يرد في العين كسابقه، وورد في التّهذيب والتّكملة واللسان والقاموس والتاج.
(٢٨) كذا وردت الكلمة في الأُصول، وهي (الزَّأْنَبى) بالهمز في التّكملة ونصِّ التاج.
(٢٩) في الأصل وك: والزنيابة (بتقديم النَّون على الياء)، والمثبت من م والتّكملة والقاموس.