الزّاي والرّاء (١)
(و. ا. ي)
زور:
الزَّوْرُ: وَسْطُ الصَّدْرِ. والزَّوَرُ: مَيلٌ فيه.
وكَلْبٌ أَزْوَرُ: لِلَّذي اسْتَدَقَّ جَوْشَنُ زَوْرِه وخَرَجَ كَلْكَلُه.
والمُزَوَّرُ من الإِبِلِ: الذي يَغْمِزُ المُذَمِّرَ (٢) حيْنَ سَلِّه من بَطْنِ أُمِّه /٢٨٨ ب.
وزَوَّرَ الطائرُ تَزْوِيْراً: إذا أكَلَ فارْتَفَعَتْ حَوَاصِلُه.
والزَّوْرُ: عَسِيْبُ الفَحْلِ (٣)؛ بلُغَةِ اليَمَنِ.
والْأَزْوَرُ: الذي يَنْظُرُ إليك بمُؤخرِ عَيْنِه.
والزَّوْرَاءُ: القَوْسُ؛ لأنَّها عَوْجَاءُ.
والزُّوَرَةُ (٤): الانْحِرَافُ عن الشَّيْءِ والبُعْدُ. وهي الاسْمُ من الْأَزْوَرِ.
والزَّوْرَاءُ: مِشْرَبَةٌ من فِضَّةٍ مُسْتَطِيْلَةٌ شِبْهُ التَّلْتَلَةِ. ودارٌ بالحِيْرَةِ للنُّعْمَانِ بن المُنْذِرِ. وكُلُّ فَعْلَةٍ دَنِيَّةٍ غَيْرِ مَحْمُوْدَةٍ.
وفَلاةٌ زَوْرَاءُ: بَعِيْدَةٌ.
(١) في م: الزّاي والرّاي.
(٢) كذا في الأُصول، وأظنه (يغمزه المذمِّرُ) كما في اللسان والقاموس.
(٣) كذا في الأُصول، وفي التّكملة واللسان والتاج: عسيب النخل، وفي القاموس: النحل.
(٤) كذا الضبط في الأُصول، وهي (الزُّوْرَة) في التّهذيب و (الزَّوْرَة) في اللسان.