والزِّوَرُّ: الْأَزْوَرُ (٥).
والزُّوْرُ: الكَذِبُ. وما يُعْبَدُ (٦) من دُوْنِ اللهِ. والقُوَّةُ. والرَّأْيُ، فُلانٌ لا زُوْرَ (٧) له: أي لا غِنَاءَ عِنْدَهُ.
وزَوَّرْتُ الكَلامَ: قَوَّيْته وشَدَّدْته.
وزَوَّرْتُ الشَّيْءَ: عَوَّجْته وأمَلْته عن جِهَتِه.
والزِّوَرُّ: السَّيْرُ الشَّدِيْدُ.
والزِّوَرَّةُ: الشَّدِيْدَةُ من النُّوقِ، وقيل: هي المُهَيَّأَةُ للأسْفَارِ قد زُوِّرَتْ لها.
والتَّزْوِيْرُ: التَّقْوِيْمُ والتَّحْسِيْنُ، ومنه: كَلامٌ مُزَوَّرٌ.
والتَّزْوِيْرُ: إكْرَامُ الضَّيْفِ، زَوِّرُوا ضَيْفَكم (٨).
ورَجُلٌ مُزَوَّرٌ في حَسَبِه (٩): أي مَغْمُوْزٌ.
والزِّيَارَةُ: مَعْرُوْفَةٌ، رَجُلٌ زَائِرٌ، وهم زُوْرٌ (١٠) وزُوَّارٌ وزَائِرُونَ.
وزَارَنِي (١١) فلانٌ فَزَوَّرْتُه: أي أكْرَمْتُه.
والزِّيْرُ: الكَثِيْرُ الزِّيَارَةِ.
والزُّوَيْرُ: رَأْسُ القَوْمِ وصاحِبُ أمْرِهِم.
والْأَزْوَرُ: السَّيِّدُ.
والزُّوْرُ: صَخْرَةٌ كانَتِ العَرَبُ تُلْقِيها بَيْنَهم في الحَرْب فيقولون: لا نَفِرُّ حَتّى تَفِرَّ الصَّخْرَةُ.
وصَبَّحَ بَني فلانٍ زُوَيْرُ سَوْءٍ: إذا غَزَاهُم القَوْمُ فأغَارُوا (١٢) عليهم، وهو تَصْغِيْرُ الزَّائِر.
(٥) في ك: الاوزر.
(٦) في ك: وما يعيد.
(٧) أشار في الأصل إلى جواز فتح الزّاي أيضاً في هذا المعنى.
(٨) في ك: صيفكم.
(٩) في ك: في خشبه.
(١٠) كذا الضبط في الأُصول، والوارد في معظم المعجمات: زَوْرٌ-بفتح الزّاي-.
(١١) في ك: وزار في.
(١٢) في ك: فأغازوا.