والرَّأْزُ (٢٧): الأُسْتَاذُ الحَسَنُ التَّقْدِيْرِ.
زرى:
الْإِزْرَاءُ: التَّهَاوُنُ، أَزْرَى به.
وزَرَى به يَزْري: أي عابَهُ، وهو زَارٍ عليه وبه؛ زَرَيَاناً وزَرْياً ومَزْرِيَةً.
وإنَّه لَمُزْرٍ (٢٨) إلى غِنىً: أي مُتَّكِئٌ عليه.
وأَزْرى (٢٩) إلى كذا: أي لَجَأَ إليه.
زأر:
زَأَرَ الأسَدُ يَزْئِرُ زَئِيراً وزَأْراً.
والفَحْلُ يَزْئِرُ (٣٠) في هَدِيْرِهِ: إذا رَدَّه (٣١) في جَوْفِه ثُمَّ مَدَّه.
أزر:
الأَزْرُ: الظَّهْرُ والعَوْنُ، آزَرَه على أمْره.
والزَّرْعُ يُؤَازِرُ بَعْضُه بَعْضاً.
وأَزْرُ القَوْسِ: وَسَطُها.
والْمِئْزَرُ: الْإِزَارُ (٣٢)، والجَمِيعُ المَآزِرُ والأُزُرُ. وشَدَّ فلانٌ أَزْرَهُ: أي مَعْقِدَ إزَارِه. وائْتَزَرَ إزْرَةً. والعَرَبُ تُؤَنِّثُ الْإِزَارِ وتُذَكِّرُه. ويُقال: إزَارَةٌ.
وهو عَفِيْفُ المِئْزَرِ والْإِزَارِ: أي الفَرْجِ.
وآزَرُ: اسْمُ أبي إبراهيم (٣٣) -صلى الله عليه وآله وسلّم (٣٤) -.
(٢٧) في ك: والزار.
(٢٨) كذا في الأُصول، ونُصَّ في التّهذيب واللسان على تقديم الرّاء على الزّاي.
(٢٩) كذا في الأُصول، وهو (أزرأ) بالهمز في العين، وبتقديم الرّاء على الزّاي في اللسان والقاموس.
(٣٠) سقطت جملة (زئيراً وزأراً والفحل يزئر) من ك.
(٣١) كذا في الأُصول، وفي اللسان والقاموس: إذا رَدَّدَه.
(٣٢) في الأُصول: والازار، وحرف العطف زائد. وفي العين: المئزر الازار نفسه.
(٣٣) قال الأزهري في التّهذيب: «ليس بين النسّابين اختلاف أنَّ اسم أبيه كان تارَخَ»، ومثل ذلك
في التّكملة واللسان والتاج وإن اختلفوا في كون تارخ بالخاء المعجمة أو الحاء المهملة.
(٣٤) في م: إبراهيم عليه السّلام.