وإنَّه عَوِزٌ لَوِزٌ.
وأنت لا تَلُوْزُ منه شَيْئاً: أي لا تَأْكُلُ.
أزل:
الْأَزْلُ: شِدَّةُ الزَّمَانِ، والحَبْسُ. والْآزِلُ: الرَّجُلُ في أزْلٍ.
والْمَأْزِلُ: المَأْزِقُ (١٠).
والمَأْزُوْلُ: المَحْبُوسُ عن المَرْعى (١١).
وأَزَلْتُ الفَرَسَ فهو مَأْزُوْلٌ: إذا قَصَّرْتَ حَبْلَه ثمَّ أرْسَلْتَه في مَرْعىً، من قَوْلِ أبي النَّجْم:
لم يَرْعَ مأْزُوْلاً … ولم يُسْتَمْهَلِ (١٢)
والْإِزْلُ: الكَذِبُ.
والْأَزَلُ -بفَتْحَتَيْنِ-: القِدَمُ، شَيْءٌ أَزَلِيٌّ.
لزأ (١٣):
لَزَأْتُ الإِبلَ: إذا أحْسَنْتَ رِعْيَتَها.
ولَزَأْتُ الإِناءَ: مَلأْته.
وتَلَزَّأْتُ: امْتَلأْتُ رِيّاً.
ألز (١٤):
أَلِزَ وعَلِزَ-بمعنىً-: أي قَلِقَ (١٥).
(١٠) في الأصل وك: والمُأَزِلُ المُفَارِق. والتّصويب من م.
(١١) في ك: عن المزعى.
(١٢) لامية أبي النجم/الطرائف الأدبيَّة:٦٠.
(١٣) لم يرد التّركيب في العين، ولم ينبّه المؤلف على ذلك. وورد في التّهذيب والمقاييس والتّكملة
واللسان والقاموس.
(١٤) لم يرد في العين، وورد في التّهذيب والتّكملة واللسان والقاموس.
(١٥) في الأُصول: فَلِقَ، والتّصويب من التّكملة والقاموس.