وائْتَزَنَ (٤) العِدْلُ: اعْتَدَلَ بالآخَرِ.
وهو وَزِيْنُ الرَّأْيِ: أي رَزِيْنُه، وقد وَزُنَ يَوْزُنُ (٥) وَزَانَةً.
والوَزْنَةُ: أكْلَةٌ في كُلِّ يَوْمٍ ولَيْلَةٍ؛ كالوَزْمَةِ.
وأَوْزَنَ نَفْسَه على كذا: وَطّنَها عليه.
وقامَ مِيْزَانُ النَّهَارِ: أي انْتَصَفَ.
وهو يَأْتَزِنُ الدَّرَاهِمَ ويَتَّزِنُهَا.
زأن (٦):
الزِّئْنِيُّ: القَصِيْرُ من كُلِّ شَيْءٍ.
نزو:
النَّزْوُ: الوَثَبَانُ.
والنَّازِيَةُ: حِدَّةُ الرَّجُلِ المُتَنَزّي إلى الشَّرِّ، وهي النَّوَازِي.
وقَلْبُه يَنْزُو إلى كذا: أي يُنَازِعُ.
وقَصعَةٌ نَازِيَةُ (٧) القَعْرِ: أي قَعِيْرَةٌ.
والنُّزَاءُ: النَّزَوَانُ.
ونَزَا الطَّعَامُ يَنْزُو نَزْواً ونُزُوّاً: إذا غَلا وارْتَفَعَ.
ونَزَا البُرُّ في القُنْبُعِ: جَرى فيه الماءُ.
والنَّازِيَةُ: أكَمَةٌ (٨) تَرْتَفِعُ عَمّا حَوْلها.
والنَّزِيَّةُ: ما فَاجَأَكَ من المَطَرِ والشَّرِّ، وكذلك نَزِيَّةُ الشَّوْقِ.
والنَّزِيَّةُ: من أسماء السَّحَابِ. وغُرَابُ الفَأْسِ.
(٤) كذا في الأصل وك، وفي م: واتَّزَنَ.
(٥) في م: يوزون.
(٦) لم يرد هذا التّركيب في العين، ولم ينبِّه المؤلّف على ذلك. وورد في الصحاح واللسان
والقاموس.
(٧) في الأصل وك: بازية، والتّصويب من م.
(٨) سقطت كلمة (اكمة) من م وك، ووردت في الأصل في الحاشية.