زين:
الزَّيْنُ: نَقِيْضُ الشَّيْنِ، زَانَهُ الحُسْنُ يَزِيْنُهُ زَيْناً.
وازْدَانَتِ الأرْضُ بعُشْبِها وازَّيَّنَتْ وتَزَيَّنَتْ.
والزِّيْنَةُ: اسْمٌ جامِعٌ لكُلِّ ما يُتَزَيَّنُ به، والزِّيَنُ: جَمْعُه.
والزُّيَانُ (٩): نَعْتٌ من الزِّيْنَةِ، فَمٌ زُيَانٌ: حَسَنٌ.
والزِّيَانُ: ما يُتَزَيَّنُ به.
والعَنْزُ تُسَمّى (١٠) زِيْنَةَ، وتُدْعَى للحَلَبِ فيُقال: زِينَ زِيْنَهْ.
يزن، أزن:
اليَزَنِيُّ: ضَرْبٌ من الأسِنَّةِ، وكذلك الأَزَنِيُّ، يُقال: رُمْحٌ يَزَنِيُّ وأَزَنِيٌّ ويَزَانيٌّ: مَنْسُوْبٌ إلى ذي يَزَنٍ مَلِكِ اليَمَنِ.
وجاءَ من يَازِنَتِهِم (١١): أي بجمَاعَتِهم.
والْأَزِنَةُ: الشِّدَّةُ، والْأَزَنُ: الشَّدَائِدُ.
زنى:
زَنى الزَّانِي زِنَاءً /٢٨٩ ب. و (١٢) وَلَدُ زِنْيَةٍ. وفي مَثَلٍ (١٣): «لا حُصْنُها حُصْنٌ ولا الزِّنَاءُ زِنَاءٌ». والزِّنى يُقْصَرُ ويُمَدُّ. وخَرَجَتِ المَرْأةُ تُزَانِي: أي تَلْتَمِسُ ذلك.
والزَّنْيَةُ: آخِرُ وَلَدِ الرَّجُلِ والمَرْأةِ. وفي التَّرْقِيْصِ: وا بِأبي (١٤) زَنْيَةَ أُمِّه.
ويُقال لبَني مالِكِ بن ثَعْلَبَةَ: بَنُو الزِّنْيَةِ، والنِّسْبَةُ إليهم: زِنَوِيٌّ.
(٩) كذا الضبط في الأُصول، وضُبطت بتشديد الياء في التّكملة، وكلاهما صواب.
(١٠) في الأصل وك: يسمَّى، وما أثبتناه من م.
(١١) كذا في الأصل وكتب الناسخ فوقها كلمة (كذا) وتحتها: (بأزِنَتِهم)، وفي م: (يازنتهم)،
وفي ك: (بأزنَّتهم).
(١٢) زيادة من م.
(١٣) ورد في التّهذيب واللسان والتاج.
(١٤) في الأُصول: واباني، ولعلَّ الصواب ما أثبتنا.