وأبْزَيْتُه عن كذا: دَفَعْتَه.
والْبَازِيَةُ (٥): ما ارْتَفَعَ من الأرْضِ. والبَزْوَاءُ: الأرْضُ الغَلِيْظَةُ.
والأُبْزِيُّ: الشَّدِيْدُ.
وبَازَأْتُ الرَّجُلَ مُبَازَأةً: إذا ذُكِرَتْ مَحَاسِنُه (٦) /٢٩٠ أ فَعَارَضْتَه بِذِكْرِ مَحَاسِنِكَ.
والبَزَوَانُ: الوَثْبُ والتَّقَلُّبُ.
زيب:
الْأَزْيَبُ: رِيْحُ الجَنُوْبِ. والنَّشَاطُ. والدَّعِيُّ. واللَّئِيْمُ.
ويُقال للرَّجُلِ المُتَقَارِبِ المَشْيِ: أزْيَبُ.
وأخَذَهُ الأزْيَبُ من فلانٍ: أي الفَرَقُ والقَلَقُ (٧).
ولَقِيَ منه الْأَزْيَبَ: أي الشِّدَّةَ.
وإنَّه لَأَزْيَبُّ (٨) البَطْشِ: أي شَدِيْدُه.
وإنَّها لَإزْيَبَّةٌ (٩): أي بَخِيْلَةٌ مُتَشَدِّدَةٌ.
ورَكَبٌ إزْيَبٌّ: عَظِيْمٌ.
زبى:
الزُّبْيَةُ: حُفْرَةٌ يَتَزَبّى فيها الرَّجُلُ للصَّيْدِ. وفي المَثَلِ (١٠): «بَلَغَ السَّيْلُ الزُّبى».
(٥) في ك: والبارية.
(٦) في الأصل: ذَكَرتُ مَحاسِبَةً، وفي ك: ذكرتُ مُخَاسِئةً، وفي م: ذكرتُ مَحَاسِنَه. ولعلَّ الصواب ما أثبتنا.
(٧) في ك: أي الفلق والفرق.
(٨) كذا الضبط في الأُصول، وضُبطت بكسر الهمزة في التّكملة ونصِّ القاموس.
(٩) أشار في الأصل إلى جواز فتح الهمزة أيضاً.
(١٠) ورد في العين والتّهذيب والصحاح ومجمع الأمثال:١/ ٩٦ والأساس واللسان والتاج، وورد في المستقصى:٢/ ١٤ بنصِّ (بلغ الماء الزبى) وأُشير فيه إلى رواية (السيل).