المَيْزُ: التَّمْيِيْزُ للأشياءِ، مِزْتُ بَعْضَه من بَعْضٍ أَمِيْزُهُ مَيْزاً، وانْمَازَ هُوَ.
وامْتَازَ القَوْمُ: تَفَرَّقُوا نَوَاحِيَ، وكذلك اسْتَمَازُوا. ومَازَيْتُ بين الشَّيْئَيْنِ.
وفي المَثَلِ (٦): «مَازِ رَأْسَكَ» أي مُدَّ عُنُقَكَ للقَتْلِ، وأصْلُه: مَازِنُ؛ فَرُخِّمَ.
ورَجُلٌ مِيَزٌّ (٧): شَدِيْدُ العَضَلِ يَتَمَيَّزُ لَحْمُه، ومِيَزٌ (٧) -خَفِيْفٌ-.
والْمَأَّزُ: النَّمّامُ يَمْأَزُ بَيْنَ النّاسِ.
أَزَمْتُ فلاناً، وهو مَأْزُوْمٌ، وأَنَا آزِمٌ.
وأَزَمَتِ السَّنَةُ: اشْتَدَّتْ، وسَنَةٌ أَزِمَةٌ (٨) وأَزُوْمٌ. وأَزَمَتْ أَزَامِ: مِثْلُه. ورَجُلٌ مَأْزُوْمٌ.
والْمُتَأَزِّمُوْنَ: الذين أصَابَتْهم أَزْمَةٌ.
وأَزَمْتُ العِنَانَ-فأنا آزِمٌ وهو مَأْزُوْمٌ -: إذا أحْكَمْتَ ضَفْرَه.
والْأَزْمُ: إغْلاقُ البابِ. والحِمْيَةُ، رَجُلٌ أَزُوْمٌ.
والْأَزْمَةُ: شِدَّةُ العَضِّ؛ كما يَأْزِمُ الفَرَسُ على فَأْسِ اللِّجَامِ.
وأَزِمَ بي على فلانٍ: أي أَلِمَ.
والْأُزُوْمُ: اللُّزُوْمُ. وآزَمَنِي كذا: ألْزَمَنِيْه.
وأَزَمَ على الشَّيْءِ يَأْزِمُ أُزُوْماً: إذا واظَبَ عليه.
والْأَزْمَةُ: مِثْلُ الوَزْمَةِ في الأكْلِ.
والأُزَّمُ: كالأُرَّمِ للأسْنَانِ.
(٦) ورد في العين والتّهذيب والمستقصى:٢/ ٣٣٩ ومجمع الأمثال:٢/ ٢٣٣ واللسان والقاموس، والنصُّ فيها جميعا: ماز رأسك والسيف.
(٧) كذا الضبط في الأُصول في الموضعين، وفي القاموس: (مَيِّزٌ)، وفي التاج: (كَهَيْنٍ وهَيِّنٍ).
(٨) هكذا ضُبطت الكلمة في الأُصول وفي اللسان والقاموس، وفي التاج: «والصواب آزِمة بالمدِّ».