ما أوَّلُه الزّاي
الزّايُ (١) والزَّيُّ: لُغَتَانِ، وتَصْغِيْرُهُما زُيَيَّةٌ (٢)، وزَيَّيْتُ زاياً حَسَنَةً.
والزِّيُّ: حُسْنُ الهَيْئَةِ من اللِّبَاسِ، تَزَيَّا فلانٌ، وزَيَّيْتُهُ تَزِيَّةً -بوَزْنِ تَحِيَّةٍ-.
وازْدَيَيْتُ: من الزِّيِّ.
وزَيِيْتُ: بمعنى رَضِيْتُ؛ شاذٌّ.
والزَّيُّ: مَصْدَرٌ من زَوَيْتُ الشَّيْءَ عن مَوْضِعِه: أي نَحَّيْته.
وزَوى عَنِّي: انْقَبَضَ.
وانْزَوَتِ الجِلْدَةُ: تَقَبَّضَتْ، ومنه الحَدِيثُ (٣): «زُوِيَتْ لي الأرْضُ» أي جُمِعَتْ.
وانْزَوى القَوْمُ: تَضَامُّوا.
وزَوى الشَّيْءَ: أي احْتَازَه. والزَّاوِيَةُ: من ذلك، وتَزَوّى فلانٌ في زَاوِيَةِ البَيْتِ. وهو-أيضاً-: مَوْضِعٌ بالبَصْرَةِ، يُقال: هُمْ من أهْلِ الزَّاوِيَةِ.
وزَوّى فهو مُزَوٍّ؛ وانْزَوى فهو مُنْزَوٍ: بمعنىً.
(١) سقطت كلمة (الزّاي) من ك.
(٢) سقطت كلمة (زيية) من ك.
(٣) ورد في غريب أبي عبيد:١/ ٣ والتّهذيب والمقاييس والصحاح والأساس والفائق:٢/ ١٢٨ واللسان والتاج.