وفي وَجْهِه زُوِيَّةٌ: أي غُضُوْنٌ؛ واحِدُها زَيٌّ، وكذلك مَزَاوٍ واحِدُها مَزْوىً، ومُنْزَوىً: أي مُتَغَضَّنٌ.
والزَّوْزَاةُ: شِبْهُ الطَّرَدِ، زَوْزَيْتُ به وزَأْزَأْتُ به. والمُزَازِي: الشَّدِيْدُ العَدْوِ.
والزَّوْزَاةُ: أوَّلُ تَرَفُّعِ الظَّلِيْمِ في عَدْوِه.
وزَوْزى به المَكانُ: انْتَصَبَ به.
والزِّيْزَاءُ والزِّيْزَاةُ (٤) -والجَميعُ الزَّيَازي -: الأكَمَةُ الصَّغِيْرَةُ، ويُقال:
الزَّيْزَاءُ والزَّأْزَاءُ. والظَّهْرُ أيضاً. وأعْلى كُلِّ شَيْءٍ. ورِيْشُ الظَّلِيْمِ وغَيْرِه.
وما تَزَأْزَأَ من مَكانِه: أي ما تَزَعْزَعَ.
والزَّأْزَأَةُ: من قَوْلِكَ تَزَأْزَأَ عنّي فلانٌ: إذا هابَكَ.
وزَأْزَأْنِي خَوْفُه: أي غَطَّاني.
وتَزَأْزَأَتِ المَرْأَةُ: اخْتَبَأَتْ.
والزَّازَاةُ: القَهْرُ والغَلَبَةُ.
والزُّوَازِيَةُ: القَصِيْرُ الغَلِيْظُ التّارُّ، وهو الزَّوْزَاةُ.
وهو يُزَوْزي: إذا ارْتَجَّ لَحْمُه واضْطَرَبَ.
وقِدْرٌ زُوَزِيَةٌ: أي عَظِيْمَةٌ، وزُوَازِيَةٌ: مِثْلُه.
والزَّوَزّى: المُتَكايِسُ المُتَحَذْلِقُ.
والزَّوْءُ (٥) -مَهْمُوْزٌ-: الحِمَامُ، والقَدَرُ. زاءَ اللَّهُ علينا ذاك. وزِيْءَ علينا:
أي قُدِّرَ لنا.
وزَاءَ بهم الدَّهْرُ: أي ساءَ (٦) وانْقَلَبَ بهم.
والزَّوَاءُ: ما تَسَاقَطَ من العِنَبِ في أُصُول حَبَلَةِ الكَرْمِ.
وإذا نَضِجَ البُسْرُ على العِذْقِ في النَّخْلَةِ سُمِّيَ: الزُّوِيَّ.
(٤) في م: والزيزاءة، والأصل صواب.
(٥) رُسمت الكلمة في الأُصول: الزَّؤُ، وما أثبتناه من المعجمات.
(٦) في م وك: شاء.