والْوِزِّيْنَةُ (١٣): الإِوَزَّةُ، والجَميعُ الوِزِّيْنُ.
وأوْزى إلى كذا: لَجَأَ (١٤) إليه. وأَوْزَيْتُهُ إليه أنا.
وآزَيْتُ على صَنِيْعٍ فلانٍ: أي أرْبَيْت وأضْعَفْت.
والوَزُوْزُ (١٥): المَوْتُ، وأنْشَدَ بَيْتاً آخِرُه:
وإنْ أَمِنَ الوَزُوْزا
ما أَوَّلُهُ الأَلِفُ
الْأَزُّ: ضَرَبَانٌ من الوَجَعِ. وهو يَأْتَزُّ: أي يَجِدُ أزّاً.
وائْتَزَّ الرَّجُلُ: أي اسْتَعْجَلَ، فهو مُؤْتَزٌّ.
والأزُّ: أنْ تَؤُزَّ إنساناً تَحْمِلُه على أمْرٍ برِفْقٍ واحْتِيَالٍ. والشَّيْطَانُ يَؤُزُّ الإِنسانَ على المَعاصي.
وأَزَّتِ القِدْرُ وائْتَزَّتْ أزِيْزاً وائْتِزَازاً (١٦): أي نَشَّتْ،
و ١٦ - في الحَدِيثِ (١٧): «له أَزِيْزٌ كَأَزِيْزِ المِرْجَلِ من البُكاء». وأَزِيْزُ الرَّعْدِ والرَّحى: مِثْلُه؛ والبَرْدِ: شِدَّتُه.
وأزُّ العُرُوْقِ: اضْطِرَابُها.
والْأَزَزُ: امْتِلاءُ البَيْتِ من الناسِ.
وأَزَزْتُ الشَّيْءَ: ضَمَمْت بَعْضَهُ إلى بَعْضٍ. وشَعْرٌ أَزَزٌ.
والْأَزَزُ: الضِّيْقُ.
وأزَى الشَّيْءُ بَعْضُه إلى بَعْضٍ يَأْزي أَزْياً وأُزِيّاً (١٨): أي انْضَمَّ واكْتَنَزَ.
(١٣) كذا الضبط في الأُصول، وضُبطت بفتح الواو في التّكملة ونصِّ التاج.
(١٤) في الأُصول: ألْجَأَ، والتّصويب من التّكملة والتاج.
(١٥) هكذا الضبط في الأُصول، وضُبط في القاموس: (الوَزْوَز) كجَعْفَر، ورُوِي في التاج عن الصغاني ضبطه كصَبُور.
(١٦) سقطت كلمة (وائتزازاً) من م.
(١٧) ورد في العين وغريب أبي عبيد:١/ ٢٢١ والتّهذيب والمقاييس والصحاح والفائق:١/ ٣٩ واللسان والتاج، والنصُّ وفيها جميعاً: لجوفه أزيز إلخ.
(١٨) زيادة من م.