واعْتَزَمَ الفَرَسُ على الجَرْي: مَرَّ جَامِحاً.
والعَزُوْمُ: النّاقَةُ المُسِنَّة.
والعَوْزَمُ: القَصِيْرَةُ من النِّساء. والتي أسَنَّتْ وفيها بَعْدُ بقِيَّةٌ أيضاً.
وأُمُّ عَزْمٍ (٥٣): الاسْت.
زعم:
زَعَمَ زَعْماً وزُعْماً، ويُسْتَعْمَل فيما يُرْتابُ به.
والزُّعْمُ -أيضاً-: مِثْلُ الظَّنّ، تقول: زَعَمْتَني وزَعَمْتَ أنّي، ووُقُوْعُه على «انَّ» أكْثَرُ وأجْوَد.
وزَعِمَ في غَيْرِ مَزْعَمٍ: أي طَمِعَ في غير مَطْمَع.
والزَّعِيْمُ: الرَّئيسُ. والكَفِيْل. والفِعْلُ منهما: زَعُمَ (٥٤) زَعَامَةً وزَعَاماً.
وزَعَامَةُ المالِ: أكْثَرُه وأفْضَلُه.
والزَّعَامَةُ -أيضاً-: السِّلاحُ. والبَقَرَةُ، وأُنْشِدَ في البقرة:
أهْلُ زَعَامَاتٍ … وشَحّاجٍ صَخِبْ
والزَّعُوْمُ: الشّاةُ أو الجَزُوْر يُشَكُّ في سِمَنِها فَيُجَسُّ ويُغْبَط (٥٥). ومنه: رَجُلٌ مُزَاعِمٌ: أي لا يُوْثَقُ به.
وزاعَمْتُه: زاحَمْتَه وزَابَنْتَه.
وأزْعَمَ اللَّبَنُ وزَعَمَ: أخَذَ يَطِيْب.
(٥٣) هكذا ضبطت الكلمة في الأصل وفي مطبوع التكملة، وفي المحكم واللسان والقاموس: أم العزم-بكسر العين-.
(٥٤) هكذا ضبط الفعل «زعم» في الأصل، وهو موافق لضبط المعجمات ونصها عليه إذا كان بمعنى السيد والرئيس، ولكنه في المعجمات مفتوح العين إذا كان بمعنى الكفيل.
(٥٥) في ك: فتجس وتغبط.