الطّاء واللاّم
طل:
الطَّلُّ: المَطَرُ الضَّعِيْفُ القَطْرِ الدّائِمُ. وطُلَّتِ الأرْضُ وطَلَّتْ. ونَبَاتٌ مَطْلُوْلٌ. والطَّلَلُ: الطَّلُّ.
والطَّلُّ: المَطْلُ للدِّيَاتِ وإبْطالُها. وطُلَّ دَمُه فهو مَطْلُوْلٌ. والطِّلُّ - بالكَسْر-: مِثْلُه. وأُطِلَّ، وطَلَّ الدَّمُ نَفْسُه. وذَهَبَ دَمُه طِلاًّ: أي هَدَراً.
وشَيْءٌ طَلٌّ (١): أي طَرِيءٌ ناعِمٌ.
وأطْلَلْتُ عليه: ألْحَحْتُ.
والإِطْلالُ: الإِشْرَافُ على الشَّيْءِ.
وأَطَلَّ على حَقِّي فَذَهَبَ به: أي ألْمَأ عليه.
وطَلَلُ الدّارِ: ما شَخَصَ من آثَارِها، والجَميعُ الأطْلالُ والطُّلُوْلُ.
وطَلَلُ السَّفِيْنَةِ: جِلالُها، والإِنْسَانِ: شَخْصُه.
وتَطَالَلْتُ للشَّيْءِ وتَطَاوَلْتُ: بمعنىً.
وطَلالَةُ الرَّجُلِ: وَجْهُه وعُنُقُه. وهو الحُسْنُ أيضاً.
والطَّلالَةُ -أيضاً-: الحَلاوَةُ. والفَرَحُ، وليستْ له طَلالَةٌ: أي لَيْسَ له ما يُفْرَحُ به (٢).
(١) وفي التكملة والقاموس: شيء طَلَلٌ.
(٢) في ك: ما يقرح به.