الطّاء والنُّون
طن:
الطَّنُّ: ضَرْبٌ من التَّمْرِ.
والطُّنُّ: حُزْمَةٌ من قَصَبٍ. والشَّخْصُ. والجِسْمُ. والعِلاوَةُ التي تُوْضَعُ بَيْنَ الجُوَالِقَيْنِ.
وهو يَقُومُ بطُنِّ نَفْسِه: أي بكِفَايَتِها.
وطَنَّ الرَّجُلُ: إذا ماتَ.
وطَنَّتْ يَدُه: أي طَرَّتْ. وأطَنَّهَا اللَّهُ.
والطَّنِيْنُ: صَوْتُ الأُذُنِ والطَّسْتِ ونَحْوِه.
وطَنَّ الذُّبَابُ: صاحَ.
والطَّنْطَنَةُ: كَثْرَةُ الصَّوْتِ والكَلامِ.
والإِطْنَانُ: سُرْعَةُ القَطْعِ، ضَرَبْتُه فَأطْنَنْتُ ذِرَاعَه.
والطُّنُّ: أُمُّ رَأْسِ بَعِيرٍ أو قِطْعَةُ لَحْمٍ تُعَلَّقُ لصَيْدِ النَّمِرِ.
وطَنَّتْ من العُوْدِ طِنَّةٌ: أي شَطْبَةٌ (١).
نط:
مُهْمَلٌ عنده (٢).
(١) كذا في الأُصول، وفي الأساس: شظيَّة، ولكل من الكلمتين معنى مقبول.
(٢) واستُدرِك عليه في التّهذيب والمقاييس والصحاح والعباب والتّكملة واللسان والقاموس والتاج.