والطّامَّةُ: الدّاهِيَةُ تَطِمُّ على ما سِوَاها.
وهو أطَمُّ منه: أي أعْظَمُ.
وذِرْوَةُ كُلِّ شَيْءٍ وطُمَّتُه: أعْلاه.
وهو في طُمَّةِ الكَلَإِ: أي مُعْظَمِه وخِيَارِه، وجَمْعُها طُمَمٌ.
والطُّمَّةُ: الجَمَاعَةُ من الناس.
والطِّمُّ: جَمَاعَةٌ من الخَيْلِ بأصحابِها.
ويقولون (٥): تَرَمَّعَ في طُمَّتِه: أي تَلَطَّخَ بسَلْحِه وتَسَكَّعَ في ضَلالَتِه.
وأَطَامِيْمُ البَعِيرِ: قَوَائِمُه.
والْأَطَامِيْمُ البَعِيرِ: قَوَائِمُه.
والْأَطَامِيْمُ: السِّرَاعُ من الإِبلِ وغَيرِها.
وطَمَّ الطائرُ: ذَهَبَ في السَّماء.
وطَمَّ طَمِيْماً: أي عَدَا عَدْواً سَرِيعاً.
وأَطْمَمْتُ له بسَهْمِي: أي تَهَيَّأْتُ له، وبيَدي: أهْوَيْتُ بها (٦).
والطِّمْطِمِيُّ والطُّمْطُمَانِيُّ: الذي لا يُفْصِحُ، والطِّمْطِمُ.
والطِّمُّ: الأمْرُ العَجِيْبُ. ويُوْصَفُ به الذَّكَرُ العَظِيْمُ (٧).
مط:
المَطُّ: سَعَةُ الخَطْوِ، مَطَّ يَمُطُّ.
ومَطَّ حاجِبَه: أي مَدَّه. ومنه المُطَيْطَاءُ والمُطَوَاءُ.
والْمَطَائِطُ: مَواضِعُ حُفَرِ قَوَائِمِ الدَّوَابِّ في الأرْضِ.
والمَطِيْطَةُ: البَقِيَّةُ من الماء الكَدِرِ، وجَمْعُه مَطَائِطُ.
والمَطَائِطُ (٨) من الألْبَانِ: الشَّدِيْدُ الخُثُوْرَةِ الحامِضُ.
(٥) ورد هذا القول في التّهذيب واللسان والتاج ولم يسمُّوه مَثَلاً.
(٦) في الأُصول: أهويتها، والصواب ما أثبتناه.
(٧) في م: والعظيم.
(٨) كذا في الأصول، وهو (المَطَاط) في العباب والقاموس، وعُزِي ذلك في التاج إلى ابن عبّاد.