والأرْضُ ذاتُ الآلِ تَطْرُدُ السَّرَابَ.
والطَّوَارِدُ: الكِلاب التي تَطْرُدُ الصَّيْدَ. وقيل: الجِبَالُ، الواحِدُ طَارِدٌ.
واطَّرَدَ (٧) الماءُ. والجَدْوَلُ المُطَّرِدُ: السَّرِيْعُ الجِرْيَةِ. والأمْرُ المُطَّرِدُ (٨):
المُسْتَقِيمُ على جِهَتِه.
ومَشى مَشْياً طِرَاداً: أي مُسْتَقِيماً.
وأَطْرَدْتُ فلاناً: تَرَكْته طَرِيداً شَرِيداً.
والطِّرْدُ (٩): مُطَارَدَةُ الفارِسَيْنِ مَرَّةً واحِدَةً.
والطَّرِيْدَةُ: قَصَبَةٌ تُوْضَعُ فيها السِّكِّيْنُ يُبْرى بها القِدَاحُ. والشُّقَّةُ من ثَوْبٍ بالطُّوْل. وناحِيَةٌ من الأرْضِ. واللُّعْبَةُ التي تُدْعَى المَسَّةَ.
وهذه طَرَائِدُ من كَلإِ: أي شَيْءٌ لَيْسَ بِكَثِيرٍ.
وثَوْبٌ طَرَائِدُ: أي خَلَقٌ.
والطَّرِيْدُ: الإِهَانُ اليابِسُ من النَّخْلِ، الواحِدَةُ طَرِيْدَةٌ.
والطِّرْدُ (١٠): فَرْخُ النَّحْلِ (١١)، وجَمْعُه طُرُوْدٌ.
ويَوْمٌ طَرَّادٌ وطَرِيْدٌ: تامٌّ، ومُطْرَدٌ (١٢): مِثْلُه.
وفَضَاءٌ طَرّادٌ: واسِعٌ.
وقَوْلُه:
كاطِّرَادِ … المَذَاهِب (١٣)
(٧) ضبط الفعل في الأُصول بفتح الهمزة وسكون الطّاء وفتح الرّاء، وما أثبتناه هو الوارد في المعجمات.
(٨) زيادة من المعجمات يقتضيها السياق.
(٩) كذا في الأُصول، وهي الطِّرْدَةُ في التّكملة ونصِّ القاموس.
(١٠) كذا الضبط في الأُصول، وهو الطَّرَدُ في اللسان، ونُصِّ على التحريك في التاج.
(١١) في ك: النخل.
(١٢) هكذا ضُبطت الكلمة في الأُصول، وهي (مُطَرَّد) في التّكملة واللسان والقاموس ونصِّ التاج.
(١٣) في م وك: كالطراد المذاهب. والشاهد المذكور جزء من بيت لقيس بن الخطيم، وقد ورد في ديوانه:١٩، وتمام البيت فيه:
أتعرف رسماً كاطِّراد المذاهبِ لعمرة وحشاً غير موقف راكبِ.