الطّاء والثّاء والباء
ثبط:
ثَبَّطَهُ عن الأمْرِ تَثْبِيْطاً: شَغَلَه عنه، وتَثَبَّطَ هو.
وفَرَسٌ ثَبِطٌ: وهو الثَّقِيْلُ (١٩) النَّزْوِ، وجَمْعُه ثِبَاطٌ وأَثْبَاطٌ. وهو من الرِّجَالِ:
الأحْمَقُ في عَمَلِه الضَّعِيْفُ، وقَوْمٌ ثَبِطُوْنَ.
واثْبَاطَطْتُ عن الأمْرِ: اسْتَأْخَرْتُ تارِكاً له.
الطّاء والثّاء والميم
طمث:
طَمَثْتُ البَعِيْرَ أَطْمُثُهُ (٢٠) طَمْثاً: إذا عَقَلْتَه. وما طَمَثَ هذه النّاقَةَ حَبْلٌ قَطُّ:
تُرِيْدُ ما مَسَّها.
وطَمَثْتُ الجارِيَةَ: افْتَرَعْتها.
والطّامِثُ: الحائضُ.
وقَوْلُه عَزَّ وجَلَّ (٢١): «لم يَطْمُثْهُنَّ» (٢٢) أي لم يَمْسَسْهُنَّ، وتُكْسَرُ الميمُ (٢٣) أيضاً.
والطَّمْثُ: الدَّنَسُ والفَسَادُ.
ثمط (٢٤):
الثَّمْطُ (٢٥): الطِّيْنُ الرِّخْوُ والعَجِيْنُ ونَحْوُه.
(١٩) في الأصل وك: وهو ثقيل، وما أثبتناه من م.
(٢٠) ضُبط الفعل المضارع بكسر الميم في التّهذيب واللسان.
(٢١) سقطت كلمة (عزَّ وجلَّ) من م.
(٢٢) سورة الرَّحمن، آية رقم:٥٦، والقراءة المتداولة بكسر الميم.
(٢٣) في ك: وبكَسْرِ الميمِ.
(٢٤) لم يرد هذا التّركيب في العين، ولم ينبِّه المؤلّف على ذلك. وورد في العباب والتّكملة واللسان والقاموس.
(٢٥) ضُبطت الكلمة في الأُصول بفتح الميم، وما أثبتناه هو ضبط التّكملة واللسان والقاموس.