والطَّرَفُ: الطائفَةُ من الشَّيْءِ. واسْمٌ يَجْمَعُ الطَّرْفَاءَ، الواحِدَةُ طَرَفَةٌ.
وطَرِّفْ عَلَيَّ الإِبِلَ: أي رُدَّ عَلَيَّ أَطْرَافَهَا.
والْمُطَرَّفَةُ من الضَّأْنِ: التي اسْوَدَّ طَرَفُ أُذُنَيْها (١٧).
وفَرَسٌ أبْلَقُ مُطَرَّفٌ: إذا كانَ رَأْسُه وذَنَبُه أبْيَضَيْنِ.
وطَرَفْتُهُ عن كذا: صَرَفْته عنه ومَنَعْته.
وطَرَّفَ الرَّجُلُ حَوْلَ العَسْكَرِ: إذا قاتَلَ /٢٩٣ ب عن أقْصَاهُم. وبه سُمِّيَ الرَّجُلُ مُطَرِّفاً.
والطِّرْفُ: الفَرَسُ المُسْتَطْرَفُ ليس من نِتَاجِ صَاحِبِه، والأُنْثَى طِرْفَةٌ.
والطِّرْفُ: الرَّجُلُ الكَرِيْمُ الطَّرَفَيْنِ.
والْأَطْرَافُ: الأشْرَافُ.
والطَّرِفُ في النَّسَبِ: أشْرَفُ من القُعْدُدِ، وقَوْمٌ طَرِفُوْنَ. وجَمْعُ الطَّرِيْفِ:
طُرُفٌ.
وقَوْلُهم (١٨): «لا يَدْري أيُّ طَرَفَيْه أطْوَلُ» أي نَسَبُ أبيه وأُمِّه.
وتَوَارَثُوا المَجْدَ طِرَافاً: أي عن شَرَفٍ.
وأَطْرَافُ الرَّجُلِ: آباؤه وأجْدَادُه.
والطِّرْفُ: المالُ؛ والطَّارِفُ؛ وهو المُسْتَطْرَفُ، والطَّرِيْفُ مِثْلُه. وقد طَرُفَ. والاسْمُ الطُّرْفَةُ.
وأَطْرَفْتُ فلاناً: أعْطَيْته شَيْئاً لم يُعْطِ (١٩) أحَدٌ مِثْلَه.
وبَعِيْرٌ مُطَّرَفٌ: أصَبْتَه من إبِلِ قَوْمٍ آخَرِيْنَ.
والمُطَّرَفُ: الحَزِيْنُ (٢٠)، وبه سُمِّيَ طَرَفَةُ.
(١٧) كذا في الأُصول، وهو (طَرَفُ ذَنَبِها) في الصحاح والعباب واللسان والقاموس.
(١٨) ورد هذا القول في التّهذيب والمقاييس والصحاح والأساس والعباب واللسان والقاموس، وهو مَثَلٌ في مجمع الأمثال:٢/ ١٦٤.
(١٩) في الأُصول: يُعْطِه، ولعلَّ الصواب ما أثبتنا.
(٢٠) في م: الخزين.