والاطِّفَارُ: أنْ يُدْخِلَ الرَّجُلُ قَدَمَيْه في رُفْغَيِ الفَرَسِ عِنْدَ الرُّكُوبِ.
والطَّفْرَةُ: مِثْلُ الطَّثْرَةِ؛ وهما ما خَثُرَ (٢٥) من اللَّبَنِ.
وطَيْفُوْرٌ: طُوَيْرٌ صَغِيْرٌ.
فطر:
الفُطْرُ: ضَرْبٌ من الكَمْأةِ، الواحِدَةُ فُطْرَةٌ.
والفُطْرَةُ: شَيْءٌ قَلِيْلٌ من اللَّبَنِ يُحْلَبُ ساعَتَئِذٍ.
وفَطَرْتُ النّاقَةَ فَطْراً: وهو حَلبُها بأطْرَافِ الأصَابع.
والفُطْرُ: المَذِي الذي يَظْهَرُ على إحْلِيْلِ الذَّكَرِ، وهو مُشَبَّهٌ بالفُطْرِ الذي يَظْهَرُ من اللَّبَنِ على إحْلِيْلِ الضَّرْعِ.
وفَطَرْتُ العَجِيْنَ: وهو أنْ تَعْجِنَه ثمَّ تَخْتَبِزَه من ساعَتِه، أَفْطِرُه وأَفْطُرُهُ، وأَطْعِمَةٌ فَطْرى.
و {فاطِرُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ}.
والفِطْرَةُ: الدِّيْنُ الذي طُبِعَتْ عليه الخَلِيْقَةُ.
و ١٦ - في الحَدِيْثِ (٢٦): «كُلُّ مَوْلُوْدٍ يُوْلَدُ على الفِطْرَةِ»
وفَطَرَ نابُ البَعِيرِ: طَلَعَ.
وانْفَطَرَ الثَّوْبُ: انْشَقَّ، وتَفَطَّرَ: كذلك. وتَفَطَّرَتِ الأرْضُ والجِبَالُ.
والانْفِطَارُ: الانْصِدَاعُ في ظاهِرِ الأدِيْمِ.
وتَفَطَّرَتِ القَدَمُ: تَشَقَّقَتْ (٢٧) في ظاهِرِها.
وفَطَّرْتُ (٢٨) إصْبَعَ فلانٍ: إذا غَمَزْتَها أو ضَرَبْتَها فانْفَطَرَتْ دَماً.
وسَيْفٌ فُطَارٌ: فيه تَشَقُّقٌ.
(٢٥) في ك: ما خثن.
(٢٦) ورد في العين وغريب أبي عبيد:٢/ ٢١ والتّهذيب والأساس والفائق:٣/ ١٢٦ واللسان والتاج.
(٢٧) في م: وتشقّقت.
(٢٨) هكذا ضُبط الفعل في الأُصول، ولم تشدَّد الطاء في التّهذيب والتّكملة واللسان.