ربط:
الرِّبَاطُ: الشَّيْءُ الذي يُرْبَطُ به (٥١)، والجَميعُ الرُّبُطُ، رَبَطَ يَرْبُطُ ويَرْبِطُ رَبْطاً.
والرِّبَاطُ: مُلازَمَةُ ثَغْرِ العَدُوِّ، و (٥٢) رَجُلٌ مُرَابِطٌ.
والمُرَابِطَاتُ: جَمَاعَةُ الخُيُوْلِ الذين رابَطُوا (٥٣).
وقَوْلُه عَزَّ وجَلَّ: {اِصْبِرُوا وَصابِرُوا وَرابِطُوا} (٥٤) من رِبَاطِ الجِهَادِ.
وقيل: واظِبُوا على الصَّلاةِ (٥٥) في مَوَاقِيْتِها، والرِّبَاطُ: المُدَاوَمَةُ على الشَّيْءِ.
وقَوْلُه عَزَّ وجَلَّ: {وَمِنْ رِباطِ الْخَيْلِ} (٥٦) هي الخَمْسُ فما فَوْقها، وجَمْعُها الرُّبُطُ (٥٧).
ورَبَطَ اللهُ وَجَعَه عنه: أي أبْرَأه من مَرَضِه.
وفُلانٌ رَابِطُ الجَأْشِ. ورَبَطَ جَأْشَه: اشْتَدَّ (٥٨) قَلْبُه. ومنه قَوْلُهم: رَبَطَ اللَّهُ (٥٩) على قَلْبِه بالصَّبْرِ.
وإذا وُضِعَ التَّمْرُ في الجِرَارِ فَصُبَّ عليه الماءُ فهو: الرَّبِيْطُ.
والْمُتَرَابِطُ من الماء: الذي لا يَخْرُجُ من مُجْتَمَعِه.
بطر:
البَطَرُ: الحَيْرَةُ والدَّهَشُ. وهو الأشَرُ وغَمْطُ النِّعْمَةِ، من قَوْلِهم: بَطِرَ نِعْمَةَ الله.
(٥١) في م: يربط بهم.
(٥٢) لم يرد حرف العطف في م.
(٥٣) كذا في الأُصول، ومثله في أُصول العين والتّهذيب والعباب والتاج، ولكن محقق العين جعله «التي رابطت» تبعاً للسان.
(٥٤) سورة آل عمران، آية رقم:٢٠٠.
(٥٥) في م: على الصلوات.
(٥٦) سورة الأنفال، آية رقم:٦٠.
(٥٧) ضُبط الجمع في الأصل وك بفتح الباء، وما أثبتناه من م والأساس ونصِّ التاج.
(٥٨) في م: استدَّ.
(٥٩) في ك: ربط على قلبه.