وامْرَأَةٌ بِطْرِيْرَةٌ: قد بَطِرَتْ حتّى تَمَادَتْ في الغَيِّ.
وأَبْطَرْتَنِي ذَرْعي: أي جَهَدْتَني حتّى ضاقَ ذَرْعي وكَلَّفْتَني أكْثَرَ من طَوْقي.
والبَيْطَارُ: الذي يُعَالِجُ الدَّوَابَّ، وهو البَيْطَرُ أيضاً.
والبِيَطْرُ (٦٠): الخَيّاطُ، وهو البَيْطَارُ أيضاً.
والْبَطْرُ: الشَّقُّ، بَطَرْتُ الجُرْحَ بَطْراً.
وذَهَبَ دَمُه بِطْراً: أي باطِلاً.
طبر
(٦١):
طَبَرَ الحِصَانُ الفَرَسَ: ضَرَبَها، وبالمِيْمِ أصَحُّ.
والطِّبْرُ (٦٢): رُكْنُ الحِصْنِ والقَصْرِ.
والطَّبْطَرُ: الغَلِيْظُ، وجَمْعُه طَبَاطِرُ (٦٣).
ووَقَعَ في بَنَاتِ طَبَارِ: الدَّواهي.
الطّاء والرّاء والميم
طرم:
الطِّرْمُ: الشُّهْدُ. وقيل: الزُّبْدُ.
وطَرَمَتِ (٦٤) النَّحْلُ تَطْرِمُ طَرْماً: إذا سَوَّتْ مَوْضِعَها للتَّعْسِيْلِ.
والطِّرْيَمُ: الشُّهْدُ أيضاً.
والطِّرْمُ (٦٥): اسْمُ الكانُوْنِ.
(٦٠) ضُبطت الكلمة في الأُصول بكسر الباء وسكون الياء وفتح الطاء، وما أثبتناه هو ضبط التّهذيب واللسان ونصُّ الصحاح والقاموس.
(٦١) لم يرد هذا التّركيب في العين، ولم ينبّه المؤلّف على ذلك. وورد في التّهذيب والتّكملة واللسان والقاموس.
(٦٢) كذا في الأُصول، ومثله في التّكملة والقاموس، وقال صاحب التاج: هو تصحيف الظِّئْر بالظاء المشالة مهموزاً أو تصحيف الطبز بالزّاي.
(٦٣) كذا في الأُصول، وفي التّكملة والتاج: طَبَاطِرَة.
(٦٤) هكذا ضُبط الفعل في الأُصول، وضُبط بكسر الرّاء في اللسان ونصِّ القاموس.
(٦٥) كذا الضبط في الأُصول، وضُبط بضمّ الطاء في العين والتّهذيب والتّكملة واللسان ونصِّ القاموس.