والرَّطُوْمُ: نَعْتُ الكَبِيْرَةِ المَتَاعِ الواسِعَةِ.
ووَقَعَ في رُطْمَةٍ وارْتِطَامٍ: أي في أمْرٍ لا يَعْرِفُ جِهَتَه.
ورَطَمَ بسَلْحِهِ: رَمَى به.
مطر:
المَطَرُ /٢٩٤ ب: الماءُ المُنْسَكِبُ. والمَطْرُ: فِعْلُه. والمَطْرَةُ:
الواحِدَةُ. ويَوْمٌ مَطِيْرٌ: مَاطِرٌ. ووادٍ مَطِيْرٌ: مَمْطُوْرٌ. ومَطَرَتْنَا السَّمَاءُ وأَمْطَرَتْنَا.
وأَمْطَرَهُمُ اللَّهُ مَطَراً أو عَذَاباً. ومَكانٌ مُسْتَمْطِرٌ: مُحْتَاجٌ إلى المَطَرِ. ونَزَلَ بِالمُسْتَمْطَرِ: أي بمَوْضِعٍ بارِزٍ لِلْمَطَرِ. وتَمَطَّرَ الرَّجُلُ: أصَابَه المَطَرُ، وكذلك إذا اِسْتَمْطَرَ. واسْتَمْطَرْتُ (٧٠) في ثَوْبي: أي لَبِسْتُ ثَوْباً فَوْقَ ثِيَابِي لِيَقِيَها المَطَرَ.
وأَمْطَرْتُ المَكَانَ: وَجَدْته مَمْطُوْراً. وفي مَثَلٍ (٧١): «يَحْسِبُ كُلُّ مَمْطُورٍ أنْ مُطِرَ غَيْرُه».
ورَجُلٌ مُسْتَمْطِرٌ: طالبُ خَيْرٍ. وما مَطَرَنِي من فلانٍ خَيْرٌ: أي ما أصَابَني.
وجاءتِ الخَيْلُ مُتَمَطِّرَةً: يَسْبِقُ بعضُها بَعْضاً.
وتلك من فلانٍ مَطْرَةٌ: أي عادَةٌ.
وكَلَّمْتُه فَأَمْطَرَ واسْتَمْطَرَ: أي أطْرَقَ.
وأَمْطَرَ: عَرِقَ جَبِيْنُه.
وذَهَبَ فلا أدْري مَنْ مَطَرَ به: أي ذَهَبَ (٧٢) به، من قَوْلِهم: مَطَرَ في الأرْضِ مُطُوْراً: أي ذَهَبَ.
والْمَطْرُ: العَدْوُ الشَّدِيْدُ.
ومَطَرَ قِرْبَتَه: مَلأَها.
(٧٠) في ك: واستمرت.
(٧١) ورد المثل بنصِّ الأصل في الأساس والتاج، وبنصِّ «يحسب الممطور أنَّ كُلاًّ مُطِرَ» في المستقصى:٢/ ٤٠٩ ومجمع الأمثال:٢/ ٣٨١.
(٧٢) قوله: (فلا أدري من مطر به أي ذهب) سقط من ك.