و (٢٠) التَّلَبُّطُ: التَّوَجُّهُ، تَلَبَّطْتُ مَوْضِعَ كذا: أي تَوَجَّهْت. وهو التَّمَرُّغُ أيضاً.
والْتَبَطَ البَعِيْرُ: إذا خَبَطَ بيَدَيْه وهو يَعْدُو، ولَبَطَ أيضاً.
والْتَبَطَ الرَّجُلُ: احْتَالَ واجْتَهَدَ.
وإنَّه لَذُوْ لَبَطَةٍ: أي سُرْعَةٍ.
والْتَبَطَ القَوْمُ بفُلانٍ: أطَافُوا به ولَزِمُوه (٢١).
واللَّبْطَةُ: الزُّكَامُ، ورَجُلٌ مَلْبُوْطٌ (٢٢)؛ لُبِطَ لَبْطاً: زُكِمَ.
طبل:
الطَّبْلُ: مَعْرُوفٌ، وفِعْلُه: التَّطْبِيْلُ، وَحِرْفَتُه: الطِّبَالَةُ. وهو-أيضاً-: شِبْهُ رَبْعَةٍ فِيهَا طِيْبٌ. والخَلْقُ؛ «ما أدْرِي أيُّ الطَّبْلِ هُوَ» (٢٣).
وأخَذَ الشَّيْءَ بطَبْلَتِه: أي بكُلِّيَّتِه.
ووَقَعَ في بَنَاتِ طَبْلٍ: أي دَوَاهٍ.
والطَّبْلُ: الخَرَاج.
وأرْدِيَةُ الطَّبْلِ: بُرُوْدٌ تَلْبَسُهَا أُمَرَاءُ مِصْرَ؛ من بُرُوْدِ اليَمَنِ.
والطُّوبَالَةُ: النَّعْجَةُ.
بطل:
البُطْلُ: مَصْدَرُ الشَّيْءِ الْبَاطِلِ، بَطَلَ يَبْطُلُ بُطْلاً وباطِلاً (٢٤). وأبْطَلْتُه:
جَعَلْته باطِلاً. وأبْطَلَ: جاءَ ببَاطِلٍ، وهو مُبْطِلٌ.
وبَيْنَهُم أُبْطُوْلَةٌ: أي يَتَبَطَّلُوْنَ.
(٢٠) سقط حرف العطف من ك.
(٢١) في ك: ولذموه.
(٢٢) في ك: مبلوط.
(٢٣) وردت هذه الجملة-وكأنَّها من الأمثال-في التّهذيب والصحاح والأساس واللسان والتاج، وأُشير إليها في المستقصى:٢/ ٣١٠.
(٢٤) كذا في الأُصول، وهو البُطُول والبُطْلان في المعجمات.