وجاءَنا بالبُطَّلاتِ (٢٥): نحو التُّرَّهَاتِ (٢٦).
والتَّبْطِيْلُ (٢٧): فِعْلُ البَطَالَةِ والجَهَالَةِ.
والبَطَلُ: الشُّجَاعُ الذي تَبْطُلُ جِرَاحَتُه، بَطَلٌ بَيِّنُ البُطُوْلَةِ والْبَطَالَةِ، وامْرَأةٌ بَطَلَةٌ من نِسَاءٍ بَطَلاتٍ، والجَميعُ الْأَبْطَالُ.
الطّاء واللاّم والميم
طلم:
الطُّلْمَةُ: الخُبْزَةُ. والتَّطْلِيْمُ: ضَرْبُكَها لتَنْفُضَ ما عليها من الرَّمَادِ.
لطم:
اللَّطْمُ: ضَرْبُ الخَدِّ ببَسْطِ اليَدِ.
واللَّطِيْمُ من الخَيْلِ: الذي بأحَدِ (٢٨) خَدَّيْه بَيَاضٌ.
والمَلْطَمُ: الخَدُّ، فَرَسٌ أسِيْلُ المَلْطَمِ /٢٩٥ ب، وهي المَلاطِمُ.
والمُلَطَّمُ: اللَّئِيْمُ من الناسِ.
واللَّطِيْمَةُ: سُوْقٌ فيها أوْعِيَةُ العِطْرِ وغَيْرِها.
وقَوْلُ ذي الرُّمَّةِ:
لَطَائِمَ … المِسْكِ (٢٩) ..
أي أوْعِيَتُه.
واللَّطِيْمُ: الرَّخَمَةُ (٣٠). والتّاسِعُ من الخَيْلِ، وهو المُلَطَّمُ. والفَصِيْلُ الذي
(٢٥) ضُبطت الكلمة في الأُصول بضمّ الطاء المشدَّدة، وما أثبتناه من التّكملة ونصِّ القاموس.
(٢٦) في ك: نحو الطرهات.
(٢٧) كذا في الأُصول، ومثله في التاج، وهو (التبطُّل) في العين والتّهذيب والأساس والتّكملة واللسان.
(٢٨) هكذا وردت الكلمة في الأُصول، ومثله في الأساس. وفي العين والتّهذيب والمقاييس واللسان: الذي يأخذ.
(٢٩) ورد البيت في ديوانه:١/ ٨٥، وتمامه فيه:
كأنَّه بيت عطّارٍ يضمِّنه لطائم المسك يحويها وتُنْتَهَبُ.
(٣٠) في ك: الرَّحْمَة.