يُفْصَلُ عن أُمِّه عِنْدَ طُلُوْعِ سُهَيْلٍ.
وإذا ماتَ أبَوَا (٣١) الرَّجُلِ فهو: لَطِيْمٌ.
وتُسَمّى النَّعْجَةُ: لَطِيْمَةً، وتُدْعَى للحَلَبِ فيُقالُ: لَطِيْمْ لَطِيْمْ.
والمِلْطَمُ: أدِيْمٌ يُقَابَلُ به آخَرُ؛ يُفْرَشُ تَحْتَ العَيْبَةِ.
واللَّطْمُ: الإِلْصَاقُ، ولَطَمْتُ الشَّيْءَ بالشَّيءِ.
ويقولونَ (٣٢): «لا أدْري أيُّ مَنْ لَطَمَهَا بخُفٍّ أنْتَ» أيْ أيُّ الناسِ أنْتَ.
والمَلْطَمَةُ (٣٣): اسْمُ ماءٍ لبَني عَبْسٍ.
ملط:
المِلْطُ: الرَّجُلُ الذي لا يُرْفَعُ له شَيْءٌ إلاَّ ألْمى عليه فَذَهَبَ به، والجَميعُ المُلُوْطُ والأمْلاطُ.
وهو مِلْطُ أمْلاطٍ: إذا كانَ يَمْتَلِطُ ما عِنْدَكَ بلُطْفِ لِسَانِه: أي يَخْتَلِسُه.
وتَمَلَّطَ من أمْرِ كذا: أي تَمَلَّسَ.
ويقولون: المَلَطَى لا عُهْدَةَ.
والمُتَمَلِّطُ: السَّرِيْعُ.
والمَلْطُ: مِثْلُ المَسْطِ في ماءِ الفَحْلِ.
وأمْلَطَتِ النّاقَةُ: مِثْلُ أمْلَصَتْ. وألْقَتْ وَلَدَها مَلِيْطاً؛ وجَمْعُه مُلُطٌ. فإذا كانَ من عادَتِها أنْ تُلْقِيَ وَلَدَها قَبْلَ أن يَنْبُتَ (٣٤) شَعْرُه يُقال: مِمْلاطٌ.
والمِلاطَانِ: جانِبَا السَّنَامِ ممّا يَلي مُقْدَّمَه.
(٣١) في ك: ابو.
(٣٢) ورد هذا القول في الأساس والتّكملة.
(٣٣) هكذا ضُبطت الكلمة في الأُصول وهو ضبط منسجم مع صيغة اسم المكان الذي يكثر فيه الشَّيْء، وهو مكسور الميم نصّاً في معجم البلدان:٨/ ١٥٠ والتاج.
(٣٤) في م: تنبت.