والمِلْطَاءُ: الشَّجَّةُ التي يُقال لها السِّمْحَاقُ، وهي المِلْطَاةُ (٣٥) أيضاً.
والْأَمْلَطُ: الذي لا شَعْرَ على جَسَدِه كُلِّه، وقد مَلِطَ مَلَطاً ومُلْطَةً. وكانَ الأحْنَفُ أَمْلَطَ.
والمَلَطى: الذي يُزَنُّ بمالٍ وخَيْلٍ (٣٦)، وجَمْعُه مَلاطى.
ومَلَطَهُ بالعَصَا: ضَرَبَه بها.
والمِلْطُ: سَمَكَةٌ في رَأْسِها شَوْكَاتٌ.
وسَهْمٌ أَمْلَطُ ومَالِطٌ: ذَهَبَ رِيْشُه.
والْمِلاطُ: الطِّيْنُ يُجْعَلُ في البِنَاءِ إذا بَنى باللَّبِنِ.
وهو غُلُطٌ مُلُطٌ: على الإِتْبَاعِ.
ومَالَطَ فلانٌ فلاناً: ضَرَبَ هذا النِّصْفَ من البَيْتِ وأتَمَّه الآخَرُ، وقد أَمْلَطَ إمْلاطاً.
طمل:
الطِّمْلُ: الرَّجُلُ الفاحِشُ الذي لا يُبَالِي ما أتى، وجَمْعُه طُمُوْلٌ، وهو بَيِّنُ الطُّمُوْلةِ.
والطِّمْلالُ: الفَقِيرُ السَّيِّئُ الحالِ. والخَفِيْفُ، والطُّمْلُوْلُ مِثْلُه. وقيل: هو الخَبِيْثُ الصَّغِيْرُ الجِسْمِ.
والطُّمْلُوْلُ: الخَلَقُ من الثِّيَابِ، وجَمْعُه طَمَالِيْلُ.
والطَّمْلُ: الخَلْقُ؛ كالطَّبْلِ.
والطَّمِيْلُ: المَطْلِيُّ، طَمَلَهُ بالدَّمِ. وسَهْمٌ طَمِيْلٌ: كذلك. وقِلادَةٌ طَمِيْلٌ: مَطْلِيَّةٌ بالطِّيْبِ.
وطَمَلْتُ (٣٧) العَجِيْنَ أطْمُلُه طَمْلاً: أي عَجَنْته.
(٣٥) في الأصل وم: المِلْطَاءَة، وما أثبتناه من ك، ومثله في التّهذيب والعباب والتّكملة واللسان والقاموس.
(٣٦) كذا في الأصل وك، وفي م: وخيرٍ.
(٣٧) في ك: وأطملت.