والتَّطْنِيْبُ: أن يُعَلَّقَ (١٨) السِّقَاءُ من عَمُوْدِ البَيْت ثُمَّ يُمْخَضَ (١٩).
ورَأيْتُ إطْنَابَةً من خَيْلٍ: أي شَيْئاً كثيراً يَبْهَرُكَ ويَغْلِبُكَ.
نطب:
النَّاطِبَةُ والنَّوَاطِبُ: خُرُوْقٌ تُجْعَلُ في مِبْزَلِ الشَّرَابِ؛ يُصَفّى به الشَّيْءُ.
ونَاطَبْتُ القَوْمَ وهارَشْتُهم: بمعنىً.
طبن:
طَبِنَ فلانٌ لهذا الأمْرِ يَطْبَنُ طَبَانَةً وطَبَناً: أي فَطِنَ له.
والطِّبْنُ: لُعْبَةٌ لصِبْيَانِ العَرَبِ (٢٠).
واِطْبَأَنَّ: بمَعْنَى اطْمَأَنَّ.
وطَابَنْتُ نَفْسي: سَكَّنْتها.
و «ما أدْري أيُّ الطَّبْنِ هُوَ» (٢١): بمَعْنى اللاّم.
وأتَانَا طَبْنٌ من النّاسِ: أي جَمْعٌ كَثِيرٌ. واسْتُعْمِلَ على الطَّبَنِ والطَّبْنِ.
وفلانٌ مُطَابِنٌ على الأمْرِ: أي لا يَسْتَنْكِرُه.
والمُطَابَنَةُ: الحَفْرُ، طَابَنَتِ الخَيْلُ بحَوَافِرِها في الأرْضِ.
والطِّبْنُ: الجِيْفَةُ تُوْضَعُ فَتُصَادُ عليها النُّسُوْرُ والسِّبَاعُ.
بطن:
البَطْنُ: خِلافُ الظَّهْرِ. ورَجُلٌ بَطِيْنٌ: ضَخْمُ البَطْنِ، وهو الكَثِيرُ المالِ أيضاً. وبَطِنَ بَطَناً: عَظُمَ بَطْنُهُ. والمِبْطَانُ: العَظِيْمُ البَطْنِ.
والباطِنُ: ضِدُّ الظّاهِرِ.
(١٨) ضُبط الفعل في الأُصول بسكون العين وفتح اللاّم، وما أثبتناه من التّهذيب والتّكملة واللسان والتاج.
(١٩) في ك: يمحض.
(٢٠) في ك: الغرب.
(٢١) هذه الجملة مَثَلٌ، وقد ورد في أمثال أبي عبيد:٣٨٧ والصحاح والمستقصى:٢/ ٣١٠ واللسان والقاموس.