ورَجُلٌ نُبَاطِيٌّ ونِبَاطِيٌّ: مَنْسُوبٌ إلى النَّبَطِ؛ على غَيْرِ قِيَاسٍ.
والنُّبْطَةُ (٣٤) في الفَرَسِ: بَيَاضٌ تَحْتَ الإِبْطِ، ورُبَّما عَرُضَ حتّى يَغْشى البَطْنَ.
وشاةٌ نَبْطَاءُ: مُوَشَّحَةٌ بسَوَادٍ وبَيَاضٍ.
وهو يَنْتَبِطُ الكَلامَ: أي يَسْتَخْرِجُه.
والْإِنْبَاطُ: التَّأْثِيْرُ.
وفي الوَعِيْدِ: لَأُنْبِطَنَّ نَبَطَكَ.
ولا يُنَالُ /٢٩٦ ب نَبَطُهُ: أي أقْصى ما عِنْدَه.
ويقول السّاجِعُ: إذا طَلَعَتِ الأشْرَاطُ؛ نَقَصَتِ الْأَنْبَاطُ: يَعْنِي المِيَاهَ.
وإنْبِطُ -على وَزْنِ إثْمِد-: اسْمُ مَوْضِعٍ.
الطّاء والنُّون والميم
طمن:
اِطْمَأَنَّ الرَّجُلُ: سَكَنَ. والطُّمَأْنِيْنَةُ: الاسْمُ.
والمُطْمَئِنُّ -أيضاً-: أرْضٌ مُنْخَفِضَةٌ مُتَطَامِنَةٌ، والطَّمْنُ كذلك؛ وجَمْعُه طُمُوْنٌ.
وطَمْأَنَ ظَهْرَه: بمعنى طَامَنَ (٣٥).
وطَأْمَنْتُ (٣٦) نَفْسي: سَكَّنْتُها.
نمط:
النَّمَطُ: ظِهَارَةُ فِرَاشٍ. وجَمَاعَةٌ من النّاسِ أمْرُهُم واحِدٌ. والطَّرِيْقَةُ؛
(٣٤) ضُبطت الكلمة في الأصل وك بفتح النُّون، وما أثبتناه من م والعين والتّهذيب والمقاييس والصحاح والعباب واللسان ونصِّ التاج.
(٣٥) هكذا ضُبط الفعل بلا همزٍ في الأصل وك، وهو (طَأْمَنَ) في م، وكلاهما وارد في المعجمات.
(٣٦) في الأصل وك: وطامَنْتُ، وفي م: وطَأْمَنَتْ، ومثل م في الصحاح، وما أثبتناه من الأساس واللسان والتاج.