الطّاء والدّال
(و. ا. ي)
طود:
الطَّوْدُ: الجَبَلُ العَظِيْمُ، والجَمِيْعُ الأطْوَادُ. وهو من الرَّمْلِ: المُشْرِفُ، والجَميعُ طِوَدَةٌ.
والطّادُ: البَعِيْرُ الهائج.
وهو طادٌ ما يُطَاقُ: أي ثَقِيْلٌ في أمْرِه.
والانْطِيَادُ: الذَّهَابُ في الهَوَاءِ صُعداً (١)، وبِنَاءٌ مُنْطَادٌ: مُرْتَفِعٌ.
وابْنُ الطَّوْدِ: الجُلْمُوْدُ.
وطَوَّدَ في البِلادِ: ذَهَبَ فيها، وتَطَوَّدَ (٢): مِثْلُه.
والمَطَاوِدُ: المَتَالِفُ.
والتَّطْوِيْدُ: الخِلافُ.
وطَرِيْقٌ مُطَوَّدٌ: بَعِيْدٌ.
والمَطَادَةُ: المَفَازَةُ البَعِيْدَةُ (٣) ما بَيْنَ الطَّرَفَيْنِ.
(١) ضُبطت الكلمة في الأُصول بفتح العين، وهي مضمومة العين في الأساس والتّكملة ونصِّ التاج.
(٢) في م: وطود.
(٣) في م: البعيد.