ونَحْنُ في أُطْرُوَانٍ من أمْرِنا: أي في أوَّلِه وغُلَوَائه.
ورَكِبْتُ طُرْآني: أي طَرِيقي لم ألْوِ على شَيْءٍ.
وجِئْتُ بأمْرٍ طُرْآنٍ: أي مُنْكَرٍ.
والطُّرْآنِيُّ: العَمَلُ القَبِيْحُ.
وأتَانَا بِطَارِيَةٍ (٤): أي بدَاهِيَةٍ.
أطر:
الأطْرُ: عِوَجُكَ الشَّيْءَ، يَأْطِرُه فَيَنْأطِرُ.
وأطَرْتُه: عَطَفْتُه، ولَتَأْطِرَنَّه على الحَقِّ أطْراً: أي لَتَعْطِفَنَّه.
وإنَّ بَيْنَهم لَأَوَاطِرَ وأوَاصِرَ. ورَحِمٌ أطُوْرٌ.
والأُطْرَةُ: عَقَبَةٌ تُلْوى على رِيْشِ السَّهْمِ. ورَمَادٌ ودَمٌ يُصْلَحُ بهما كُسُوْرُ القِدْرِ. وطَرَفُ الأبْهَرِ في رَأْسِ الحَجَبَةِ من الفَرَسِ /٢٩٧ أ.
والإِطَارُ: إطَارُ الدُّفِّ (٥) والمُنْخُلِ والشَّفَةِ؛ وهو الحَيْدُ الشاخِصُ ما بَيْنَ مَقَصِّ الشّارِبِ وطَرَفِ الشَّفَةِ.
وإطَارُ البَيْتِ: كالمِنْطَقَةِ حَوْلَ البَيْتِ.
وقُضْبَانُ الكَرْمِ: إطَارٌ.
وقَوْلُ الكُمَيْتِ:
حِيْناً عَدُوّاً وحِيْناً إطَارا …
أي صُلْحاً.
والتَّأطُّرُ: لُزُوْمُ المَرْأةِ لبَيْتِها حتّى لا تَبْرَحَ. وهو التَّلَبُّثُ والتَّمَكُّثُ. والوُقُوْفُ أيضاً.
والأطِيْرُ: الذَّنْبُ، لا تَأْخُذْني بأطِيْرِ غَيْري.
وجَعَلَه في أطِيْرٍ: أي في ضِيْقٍ.
(٤) كذا في الأُصول، وفي العباب والتّكملة والقاموس: بطارئة-بالهمز-.
(٥) في ك: الدن.