والطَّوْلُ: القُدْرَةُ. والفَضْلُ، إنَّه لَذُوْ طَوْلٍ يَتَطَوَّلُ عَلَيَّ بفَضْلِهِ.
والطَّوَلُ: طُوْلٌ في المِشْفَرِ الأعْلى على الأسْفَلِ، جَمَلٌ أَطْوَلُ، وبه طَوَلٌ.
والْمُطَاوَلَةُ في الأمْرِ: مَعْرُوْفَةٌ، وهو التَّطْوِيْلُ (٥).
والتَّطَاوُلُ: بمعنى الاسْتِطَالَةِ على النّاسِ.
ويُقال للشَّيْءِ الخَسِيْسِ: ما فيه طَائلٌ، واشْتِقَاقُه من /٢٩٧ ب الطَّوْلِ.
ولا آتِيْكَ طَوَالَ الدَّهْرِ: أي مَدَى الدَّهْرِ.
والطَّوَائِلُ: الذُّحُوْلُ والتِّرَاتُ، الواحِدَةُ طَائِلَةٌ.
والطُّوَّلُ: طائرٌ طَوِيْلُ الرِّجْلَيْنِ من طَيْرِ الماءِ، والجَمِيْعُ الطَّوَاوِلُ.
والطَّالَةُ: الأتَانُ من حُمُرِ الوَحْشِ.
والطَّيِّلَةُ من الرِّيَاحِ: التي تُنَاوِحُ الأُخْرى طُوْلاً، والشَّمَالُ طَيِّلَةُ الدَّهْنَاءِ.
ومن أسْمَاء الذَّكَرِ: المِطْوَلُ.
أطل:
الْإِطْلُ: لُغَةٌ في الْأَيْطَلِ (٦) وهو قُربُ الفَرَسِ، يُقالُ: هُوَ لاحِقُ الْأَيْطَلَيْنِ، والجَمِيْعُ الْأَيَاطِلِ، وجَمْعُ الْإِطْلِ: آطَالٌ.
وما ذُقْتُ عِنْدَه أُطْلاً وطُلاًّ: أي شَيْئاً.
طلى:
الطَّلا: الوَلَدُ الصَّغِيْرُ من كُلِّ شَيْءٍ، حتّى قال العَجّاجُ:
طَلا … الرَّمَادِ (٧) اسْتُرْئِمَ الطَّلِيُّ (٨)
(٥) في ك: وهو الطويل.
(٦) في ك: في الأبطل.
(٧) في ك: طلا الرمالي.
(٨) ديوان العجاج:١/ ٤٨٥.