والطُّلاوَةُ: البَهْجَةُ والحُسْنُ، وكذلك الطَّلاوَةُ.
والطَّلا من أوْلادِ الظَّبْيِ: يُثَنّى طَلَوَانِ أيضاً.
لوط:
اللاَّطُ: الإِلْحَاحُ في الأمْرِ، لاطَ يَلُوْطُ.
واللَّوْطُ: مَدْرُ الحَوْضِ لئلاَّ يَنْشفَ الماءُ، لُطْتُ الحَوْضَ لَوْطاً. والْتَاطَ حَوْضاً: إذا لاطَهُ لنَفْسِه. واللِّيَاطُ: ما يُلاطُ به المَكَانُ من طِيْنٍ (٢١).
واللَّوْطُ: الرِّدَاءُ، لَبِسَ فلانٌ لَوْطَيْهِ: أي ثَوْبَيْه.
والالْتِيَاطُ: أنْ يَلْتَاطَ الإِنْسَانُ وَلَداً لَيْسَ منه (٢٢) فَيَدَّعِيه، والاسْتِلاطَةُ مِثْلُه.
واسْتَلاطَتِ الأرْضُ بالنَّبَاتِ: اعْتَمَّتْ به.
ولُوْطُ النَّبِيُّ-صَلّى اللَّهُ عليه وسلَّم (٢٣) -.
ولاطَ حُبُّه بقَلْبِي يَلِيْطُ ويَلُوْطُ. وهو أَلْوَطُ بالقَلْبِ منكَ وأَلْيَطُ.
ولاطَ يَلُوْطُ: إذا لَزِقَ.
وفي قَلْبِه لَوْطَةٌ: أي مَوَدَّةٌ.
ولاطَهُ اللهُ: بمَعْنى لَعَنَه.
واللِّيَاطُ: السَّلْحُ.
ليط:
اللِّيْطُ: القِشْرُ للقَصَبِ والقَنَاةِ (٢٤) اللاّزِقُ بها (٢٥)، والقِطْعَةُ لِيْطَةٌ. وتَلَيَّطْتُ لِيْطَةً: تَشَظَّيْتُها (٢٦).
(٢١) في م: من الطين.
(٢٢) في الأصل: فيه (ولم تنقط الياء)، وفي م وك: فيه، وفي العين والعباب والقاموس: ليس له، ولعلَّ الصواب ما أثبتنا.
(٢٣) لم ترد كلمة (وسلم) في م.
(٢٤) في م: وللقناة.
(٢٥) في م: بهما.
(٢٦) في ك: تشيطتها.