وهو مُطَّلِعٌ لذلك الأَمْر: أي عالٍ وقاهِر.
ويُقال: عافَاكَ اللَّهُ من رَجُل لم يَتَطَلَّعْ في فِيَّ: أي لم يَتَعَقَّبْ كَلامي.
والمُطَّلِعُ: الذي يَبْطِش ويُخَاصِم فوقَ قَدْرِه.
وهو يَتَطَلَّع: أي يَزِيْفُ في مِشْيَتِه.
وأخَذْتُ مالَه واسْتَطْلَعْتُه: ذَهَبْت به.
واسْتَطْلَعْتُ (٢٨) رَأْيَه: نَظَرْت ما عندَه.
وطُوَيْلِعُ: ماءٌ لِتميم.
لعط:
أهْمَله الخَليل (٢٩).
وحَكى الخارْزَنْجِيُّ: المَلْعَطُ يُلْعَطُ: أي يُلْحَسُ (٣٠)، من المَرَاعي.
ولَعَطَه بِسَهْمٍ: حَشَاه.
ومَرَّ يَلْعَطُ: أي يُسْرِع.
واللَّعْطُ: سِمَةُ الشّاةِ يُخَطِّطُوْنَ على صَفْح رَقَبَتِها، وهي (٣١) مَلْعُوْطَة.
العين والطاء والنون
نطع:
يُقال: نِطَعٌ ونِطْعٌ ونَطَعٌ ونَطْع (٣٢)، ويُجْمَع على الأَنْطَاع.
والنِّطَعُ -يُخَفَّفُ ويُثَقَّل-: ما ظَهَرَ من الغَار الأعْلى فيه آثارٌ كالتَّحْزيز (٣٣)،
(٢٨) في ك: واستعللت.
(٢٩) واستدرك عليه في التهذيب والمحكم والاساس واللسان والقاموس.
(٣٠) في ك: المعلط يلعط أي يلحسن.
(٣١) «وهي» لم ترد في ك.
(٣٢) «ونطع» الأخيرة لم ترد في ك.
(٣٣) في ك: كالتحريز.