الطّاء والفاء
(و. ا. ي)
طفو:
طَفَا الشَّيْءُ يَطْفُو فَوْقَ الماءِ: عَلا.
والثَّوْرُ الوَحْشِيُّ إذا عَلا رَمْلَةً يُقال: طَفَا فَوْقَها.
وطَفْوَةُ اللَّبَنِ: من أعلاه.
والطَّافِي: الشّامِخُ برَأْسِه نَحْوُ الطّامِحِ.
وطَفَا الرَّجُلُ يَطْفُو: ماتَ.
والطُّفْيَةُ: حَيَّةٌ خَبِيْثَةٌ لَيِّنَةٌ.
و ١٦ - في الحَدِيثِ (١): «اقْتُلُوا ذا الطُّفْيَتَيْنِ والأبْتَرَ».
والطُّفْيَةُ: خُوْصَةُ المُقْلِ، وجَمْعُها طُفْيٌ.
والطُّفَاءُ (٢) -مَمْدُوْدٌ-: ما كانَ من سَحَابَةٍ رَقِيْقَةٍ مُتَفَرِّقَةٍ لا تُمْطِرُ.
وخُفِيَ (٣) في الأرْضِ وطَفَا فيها: أي دَخَلَ فيها إمَّا واغِلاً وإمَّا راسِخاً.
طفأ:
-مَهْمُوْزٌ- طَفِئَتِ النّارُ طُفُوْءاً، وأَطْفَأْتُهَا أنا.
(١) ورد في العين وغريب أبي عبيد:١/ ٥٥ والتّهذيب والمقاييس والصحاح والفائق:٢/ ٣٦٣ واللسان والتاج.
(٢) ضُبطت في المقاييس والتّكملة بفتح الطاء.
(٣) كذا ضُبِط الفعلُ في الأُصول.