ونَفْسُه مُؤْتَبِطَةٌ: أي مُثْقَلَةٌ خاثِرَةٌ.
وإِبَاطٌ: مَوْضِعٌ.
بوط:
البُوْطَةُ: التي تُذِيْبُ بها الصّاغَةُ.
بطأ:
البُطْءُ: الْإِبْطَاءُ، هو بَطِيْءٌ وهم بُطَآءُ (٢)، وبَطُؤَ يَبْطُؤُ بُطْأً. والتَّبَاطُؤُ: منه.
ولم أفْعَلْهُ بُطْءَ يا هذا وبُطَأى (٣): أي لم أفْعَلْهُ الدَّهْرَ؛ في لُغَةِ بَني يَرْبُوْعٍ.
وبَاطِيَةُ: اسْمٌ مَجْهُوْلٌ أصْلُه.
وطب:
الوَطْبُ: السِّقَاءُ لِلَّبَنِ، والجَمِيعُ الْوِطَابُ والْأَوْطَابُ.
والْوَطْبَاءُ: المَرْأةُ الضَّخْمَةُ الثَّدْيِ.
والرَّجُلُ الجافي: وَطْبٌ.
طيب:
طَابَ الشَّيْءُ يَطِيْبُ طِيْباً، وطَيَّبَه اللَّهُ وأَطَابَهُ، وما أَطْيَبَهُ وأَيْطَبَهُ، وأَطْيِبْ به.
ومَطَائِبُ اللَّحْمِ: أَطَائِبُهُ، الواحِدُ مَطَابٌ ومَطَابَةٌ ومَطْيَبٌ.
والطَّيِّبَاتُ من الكَلامِ: أفْضَلُه وأحْسَنُه.
والطَّيِّبُ: الحَلالُ.
وطَابَ الضِّرَابُ: أي حَلَّ القِتَالُ.
(٢) هكذا ورد الجمع في الأُصول ولكن بفتح الباء، ولعلَّ الصواب ما أثبتنا إلاَّ إذا كان المراد (بِطَاء) كما في المعجمات.
(٣) في الأُصول: وبُطَاءا، وفي نصِّ العباب والقاموس (بُطْأى) كبُشْرى، ولعلَّ الصواب ما أثبتنا.