ما أوَّلُهُ الطّاءُ
الطّاءُ: حَرْفٌ، هذه طاءٌ مَكْتُوْبَةٌ. وقَصِيْدَةٌ طَاوِيَّةٌ وطَائِيَّةٌ.
وطَوَيْتُ الصَّحِيْفَةَ أطْوِيهَا طَيّاً، وطَيَّةً: أي مَرَّةً واحِدَةً. وهو-أيضاً-:
ضَرْبٌ من الطَّيِّ (١). وانْطَوَى انْطِوَاءً، واطَّوَى يَطَّوِي.
والطِّيَّةُ: تكونُ مَنْزِلاً؛ وتكونُ مُنْتَوىً. مَضَى لِطِيَّتِه (٢): أي لنِيَّتِه التي انْتَوَاها. وجَمْعُ الطِّيَّةِ طِوَاءٌ.
وطَوَيْتُ فُلاناً: طَرَقْتُه باللَّيْلِ.
وطَوى اللَّهُ لكَ البُعْدَ: أي قَرَّبَ.
وطَوَيْتُ البِلادَ: قَطَعْتُها.
وطَوَى كَشْحَه: أي مَضى لوَجْهِه (٣).
وأطْوَاءُ النّاقةِ: طَرَائِقُ شَحْمِها في جَنْبَيْها وسَنَامِها طَيّاً فَوْقَ طَيٍّ.
ومَطَاوِي الحَيَّةِ والأمْعَاءِ والثَّوْبِ والدِّرْعِ: أَطْوَاؤُهَا، والواحِدُ مَطْوىً.
(١) هذا الضَّرْبُ من الطَّيِّ هو (الطِّيَّةُ) بكسر الطاء في المعجمات، وعلَّله الخليل بأنَّه مثل الجِلْسَة والمِشْيَة يُرَاد نَوْعٌ منه.
(٢) ضُبطت الكلمة في الأصل وك بفتح الطاء، وما أثبتناه من م والمعجمات.
(٣) في م: لوجهته.