ودارٌ وَطِئَةٌ بَيِّنَةُ الْوَطَاءَةِ (١٢).
وَوَطِئْتُ الجَارِيَةَ.
وأرْضٌ مُسْتَوِيَةٌ لا /٢٩٩ ب وِطَاءَ فِيهَا: أي لا انْخِفَاضَ.
وما زِلْتُ أُوَاطِئُ الأثَرَ: أي ألْزَمُه؛ مُوَاطَأَةً.
وبَنُو فلانٍ يَطَؤُهم الطَّرِيْقُ: أي هم على مَمَرِّ الطَّرِيْقِ.
والإِيْطَاءُ في الشِّعْرِ: اتِّفَاقُ القافِيَتَيْنِ على كَلِمَةٍ وَاحِدَةٍ، أُخِذَ من المُوَاطَأَةِ وهي المُوَافَقَةُ.
والوَطِيْئَةُ (١٣): طَعَامٌ يُتَّخَذُ من التَّمْرِ (١٤) كالحَيْسِ، وجَمْعُها وَطَائِئُ -بِهَمْزَتَيْنِ-. وهو-أيضاً-: الغِرَارَةُ يكونُ فيها الكَعْكُ والقَدِيْدُ من القِسِيِّ؛ ألَذُّها وأجْوَدُها (١٥).
والْوَطْوَاطُ: خَطَاطِيْفُ في الجبَالِ سُوْدٌ طِوَالُ الأجْنِحَةِ. والجَبَانُ من الرِّجَالِ. والصَّيّاحُ أيضاً، شَبَّهَها (١٦) بالطائِرِ.
وتَوَطْوُطُ الصَّبِيِّ: ضُغَاؤه.
والوَطْوَطَةُ: الضَّعْفُ.
والوَأْطَةُ: من لُجَجِ الماء.
وزُرْتُ القَوْمَ و (١٧) وَأَطْتُهُم: بمعنىً واحِدٍ.
والوَأْطُ: الهَيْجُ.
والوَأْطَةُ من الأرْضِ: المَوْضِعُ المُرْتَفِعُ منها.
(١٢) في ك: الوطاة.
(١٣) في الأُصول: الوَطِئَةُ، وما أثبتناه من المعجمات ونصّ العباب والقاموس.
(١٤) سقطت كلمة (التمر) من ك.
(١٥) لم نعرف المراد من (ألذها وأجودها).
(١٦) كذا في الأُصول، ولعلَّ الصواب: (شبههما) أي الجَبَان والصِّيّاح.
(١٧) زيادة من العباب والتّكملة والقاموس، وقد رُوِيَت في العباب عن ابن عباد.