الطّاء والرّاء
البِرْطِيْلُ: حَجَرٌ أو حَدِيْدٌ فيه طُوْلٌ؛ صُلْبٌ؛ تُنْقَرُ به الرَّحى. وتُشَبَّهُ به خَطْمُ النَّجِيْبَةِ.
و (١) البُرْطُلَّةُ (٢): المِظَلَّةُ الصَّيْفِيَّةُ.
وهو مُبَرْطَلُ الرَّأْسِ: مُحَدَّدُه.
الطِّرْبَالُ (٣): عَلَمٌ يُبْنَى، وفي الحَدِيْثِ (٤): «إذا مَرَرْتُم بِطِرْبَالٍ مائلٍ فأسْرِعُوا المَشْيَ».
والطِّرْبِيْلُ: النَّوْرَجُ الذي يُدَقُّ به الكُدْسُ.
ورَجُلٌ مُطَرْبِلٌ: يَسْحَبُ ذُيُوْلَه ويَتَمَطَّى في مَشْيِه.
كُنّا في مَرْطَلَةٍ مُنْذُ اليَوْمِ: أي أصَابَنَا مَطَرٌ فَبَلَّنا. ومَرْطَلَتْ علينا السَّمَاءُ ثِيَابَنا: بَلَّتْها.
ومَرْطَلْتُ عِرْضَه: عِبْته.
ومَرْطَلَ ثَوْبَه: لَطَخَه بِطِيْنٍ.
(١) سقط حرف العطف من الأُصول.
(٢) لم تشدَّد اللاّم في العين والتّهذيب واللسان والقاموس.
(٣) في ك: الطرباط.
(٤) ورد في العين وغريب أبي عبيد:٢/ ١٨ والتّهذيب والفائق:٢/ ٣٥٧ واللسان والتّاج.